الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 24 أكتوبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تخافوا
فلما أبصره التلاميذ ماشيًا على البحر اضطربوا قائلين: إنه خيالٌ. ومن الخوف صرخوا! فللوقت كلمهم يسوع قائلاً: تشجعوا! أنا هو. لا تخافوا ( مت 14: 26 ، 27)
لما رأى التلاميذ الرب ماشيًا نحوهم على الماء المضطرب لم يعرفوه كالرب وظنوا أنه خيال، فصرخوا صرخة خوف، ومسكينة النفس التي في وسط التهديدات والمخاوف لا تستطيع أن ترى يسوع وبالتالي يتمكن منها الخوف.

وهل يعبر الرب يسوع ويتجاوزهم؟ كلا كلا. إنه يحب خاصته جدًا. إنه يرى تعبهم في الجذف ويعلم ضيقهم وخوفهم الشديد فيرسل صوته المُطمئن قائلاً: «لا تخافوا». ومَنْ ذا الذي لا يخاف فوق بحرٍ هائج من حوله عجيج أمواجه وتحوطه أشباح الهلاك؟ لكن يحق للمؤمن أن يسأل نفسه قائلاً: لماذا أخاف؟ أ ليس الرب معي؟ لماذا نضطرب أنا وأنت؟ أ ليس هو هو اليوم كما كان بالأمس؟

عندئذٍ لم يَخف بطرس بل على العكس. إنه بكلمة من الرب دخل السفينة مع باقي التلاميذ ليأتي إلى العبر، والآن بأمر الرب يستطيع أن يعود إليه ماشيًا على رؤوس الأمواج الثائرة، فقال: «يا سيد، إن كنت أنت هو، فمُرني أن آتي إليك على الماء»، فقال له الرب: «تعال»، فنزل بطرس من السفينة ومشى على الماء كما مشى سَيِّده. ويا له من حَدَث عجيب عظيم! لقد وثق بطرس في الكلمة، وثبَّت نظره على الرب، ولم يعمل أي حساب لشيء آخر، لم يحسب حساب الرياح المضادة ولا الأمواج الصاخبة. لكن لم تَطل نظرة الإيمان، وتحوّل النظر عن الرب، وسمعت أذن بطرس عجيج البحر وصَخَبه، فخاف وابتدأ يغرق.

مسكين بطرس، ما أسرع تقلبه. بكل ثقة يخطو ماشيًا على الماء، وبكل ذعر يبتدئ يغرق. هل هذا التقلب في حياتنا؟ أ لم نَرَه في حياة كثير من المؤمنين الذين دُونت سيرتهم في كلمة الله؟ لو أن الأمر متوقف على قوتنا أو على أمانتنا أو على شيء فينا فالنتيجة هي الغرق، لكن بطرس يعود مرة أخرى ويتطلع إلى الرب، فتمتد إليه اليد القادرة وتحفظه من الغرق.

ومرة أخرى يغرق بطرس روحيًا عندما ينكر سيده في بيت رئيس الكهنة في تلك الليلة السوداء، ومرة أخرى يعود الرب ويقدم المعونة في حينها بنظرة مُنقذة وكلمة طيبة تجعله يخرج خارجًا ويبكي بكاءً مرًا. ههنا أيضًا تُمسك يد الرب بالتلميذ الغارق. ليتنا كل يوم نطلب من الرب أن يشدد إيماننا.

و.ت. ولستون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net