الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 16 يناير 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بركة غفران الخطايا
صلبوه هناك مع المُذنبين... فقال يسوع: يا أبتاه، اغفر لهم، لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون ( لو 23: 33 ، 34)
الشيء اللافت أن أولى عبارات المسيح المجيدة من فوق الصليب كانت صلاة للآب لأجل غفران الخطايا. وأهمية بركة غفران الخطايا واضحة في قول داود: «طوبى للذي غُفر إثمه وسُترت خطيته» ( مز 32: 1 ). إن أعظم بركة يمكن أن ينالها الإنسان هي بركة غفران الخطايا. ما قيمة أن تكون ملكًا أو عظيمًا أو عالِمًا إن لم تكن متمتعًا قبل كل ذلك ببركة غفران الخطايا. إنه حقًا سعيد ومغبوط ذاك الذي غُفرت خطاياه، وعرف ذلك.

قال داود في مزموره الشهير وهو يعدد حسنات الرب «باركي يا نفسي الرب، ولا تنسي كل حسناته. الذي يغفر جميع ذنوبك الذي يشفي كل أمراضك. الذي يفدي من الحفرة حياتك. الذي يُكللك بالرحمة والرأفة. الذي يُشبع بالخير عمرك، فيتجدد مثل النسر شبابك» ( مز 103: 2 - 5). هنا ست حسنات، لكن على قمتها جميعًا ذلك الإحسان العظيم «الذي يغفر جميع ذنوبك».

والرب، قبل أن يقول للمفلوج «قم احمل سريرك وامشِ» قال له أولاً «مغفورة لك خطاياك» ( مز 2: 5 ). فما أعظم أهمية غفران الخطايا! إنه أول احتياج للإنسان، وأول بركة للمؤمن. لهذا كان هو أيضًا أول نطق للمسيح على الصليب.

والغفران في المسيحية ليس مبنيًا على غير أساس، ولا هو مبني على رحمة الله فحَسب دون عدله وبره. إنه مبني على أساس احتمال المسيح للعقوبة ودفعه للغرامة. «فإن المسيح أيضًا تألم مرة واحدة من أجل الخطايا، البار من أجل الأثمة، لكي يقربنا إلى الله» ( 1بط 3: 18 ). لقد صُلب المسيح ليمكنه أن يغفر الخطايا. فلا عجب أن ينطق المسيح، أول ما ينطق، بهذه العبارة العظيمة «يا أبتاه اغفر لهم».

قال الرسول بولس في أعمال13: 38 «ليكن معلومًا عندكم أيها الرجال الإخوة، أنه بهذا (أي بهذا الشخص الذي هو المسيح) يُنادى لكم بغفران الخطايا». وقال الرسول يوحنا أيضًا «أكتب إليكم أيها الأولاد، لأنه قد غُفرت لكم الخطايا من أجل اسمه» ( 1يو 2: 12 ). فهل أنت أيها القارئ العزيز متمتع بهذه البركة العظيمة التي يقدمها الله لك مجانًا على حساب عمل المسيح لأجلك على الصليب؟ ليت هذا يكون من نصيبك اليوم، بل الآن!

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net