الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 7 سبتمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الجارية وابنها
ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يمزح، فقالت لإبراهيم: اطرد هذه الجارية وابنها، لأن ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني إسحاق ( تك 21: 9 ، 10)
يوضح الرسول بولس في غلاطية4 المعنى الروحي لقصة هاجر في بيت إبراهيم، فيُخبرنا أن هاجر ترمز إلى الناموس أو العهد القديم. وإلى أن يصل النسل الموعود به، أي إلى أن يأتي المسيح، كان يجب أن يظل الإنسان تحت الناموس ( غل 3: 19 ). بحيث يكون الناموس هو مؤدبنا إلى المسيح. لكن بعدما جاء الإيمان بمجيء المسيح، لم نَعُد بعد تحت مؤدبٍ ( غل 3: 23 - 25). بكلمات أخرى فإنه بمجرد وصول المسيح الوارث الحقيقي، كان على نظام سيناء أن يُنحّى جانبًا.

وكما تُشير هاجر إلى الناموس، فإن اسماعيل يمثل الجسد، لأن «المولود من الجسد جسد هو». وفي المقابل لذلك، فإن سارة تمثل النعمة والعهد الجديد، وإسحاق يمثل الطبيعة الجديدة «المولود من الروح هو روح» ( يو 3: 6 ). والمؤمنون في غلاطية، رغم أنهم تبرروا بالإيمان فعلاً (قارن تكوين15)، بل وحصلوا على عطية الروح القدس، فإنهم بالأسف تحولوا إلى الناموس كقانون للحياة وجعلوا بركتهم مُعتمدة على مجهودهم، وبلغة الرمز التي استخدمها الرسول بولس في هذه الرسالة، صاروا أبناء سيناء. ونشأ بينهم ما يذكّرنا بإسماعيل، الجسد. وأعمال الجسد التي ميَّزت الغلاطيين، أنتجت فيهم الحسد والشجار ( غل 5: 19 - 21)، وهو نفس ما صار في بيت إبراهيم الذي كان يتميز قبلاً بالهدوء.

والمسيحية اليوم ـ بالأسف ـ صارت نظامًا يمثله هاجر واسماعيل. فالأم تمثل النظام الذي فيه يتربى الإنسان. ومن الخطر أن يتربى المؤمن في أحضان الجارية، الأمر الذي حدث بالأسف مع المؤمنين في غلاطية إذ تربوا في روح العبودية.

وطالما أن هاتين المرأتين يُشيران إلى العهدين، فلا يمكن أن يكونا معًا تحت السقف نفسه، إما الواحد وإما الآخر. لقد حاولت المسيحية بالأسف أن تُبقي على العهدين معًا، وحاولت أن تعمل رقعة من ثوب جديد على ثوب عتيق ( لو 5: 36 )، وكما لم تحتمل سارة هاجر، هكذا الرسول بولس لم يحتمل النظام الطقسي الذي وضع الغلاطيون أنفسهم، أو وضعهم فيه، المُعلمون الكَذَبة.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net