الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 11 سبتمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الوجود معه في المجد
وإن مضيت وأعددت لكم مكانًا آتي أيضًا وآخذكم إليَّ، حتى حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضًا ( يو 14: 2 ، 3)
كان الرب قد قال لتلاميذه الذين كانت قلوبهم في تلك الليلة مضطربة جازعة من مصيبة قادمة: «يا أولادي أنا معكم زمانًا قليلاً بعد. ستطلبونني، وكما قلت لليهود: حيث أذهب أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا، أقول لكم أنتم الآن» ( يو 13: 33 ). وكانت هذه الكلمات صدمة أخرى لجميعهم إذ أكدت لهم أن الوجود مع سيدهم المحبوب على وشك أن يكون مستحيلاً للتلاميذ ـ الذين تركوا كل شيء وتبعوه ـ كما لليهود الذين كانوا كل يوم يطلبون أن يقتلوه. وقد أخذتهم الدهشة كيف أنه يقول لهم نفس ما قاله لليهود قبلاً: «حيث أذهب أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا». وكيف يسحب الرب نفسه من تلاميذه ومن أعدائه على السواء؟! .. وقد بدا لهم كأن هذا الانفصال بينهم وبين الرب سيقطع علاقتهم الحُبية معه سيما لأنهم اعتادوا من بداءة دعوة الرب لهم أن يكونوا معه ويلازموه ”في البيت“ ويتبعوه ”في الطريق“. أما الآن فهو يقول لهم: «حيث أذهب أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا».

وفي حيرتهم ابتدأوا يتساءلون فيما بينهم: إذا كان الرب سيمضي، لماذا لا نقدر أن نتبعه؟ وكانت دائرة نظر بطرس مُحددة، ولم يستطع إدراك مدلول كلمات الرب تمامًا بالرغم من شدة محبته وإخلاصه. وكان غرض الرب من انطلاقه، لا يزال خافيًا على بطرس، ولكنه كان سيعلم بعد قليل أن الرب سيتركهم لكي يحقق على الوجه الأكمل أشواقهم بأن يوجدوا معه بلا انفصال إلى الأبد ( يو 14: 2 ، 3).

لقد أتى الرب من السماء ليكون مع خاصته هنا في هذا العالم. والآن هو مُنطلق إلى السماء لكي يوجدهم معه هناك في بيت الآب. كان يجب أن الابن ينطلق هو أولاً من هذا العالم إلى الآب، ثم بعد ذلك يُحضر «الأبناء الكثيرين» إلى هناك ليروا مجده ويكونوا هم أنفسهم مُمجدين. هل كان بطرس يحلم بشيء من هذا؟ كلا. فقد أعلن الرب لتلاميذه المندهشين إنه مُنطلق إلى الآب ليكون معه في ذات المجد الذي كان له كالابن عند الآب قبل إنشاء العالم، ولكي يعّد لهم مكانًا في بيت الآب حيث يوجد منازل كثيرة. وسيأتي الرب بنفسه إليهم، وعليهم أن ينتظروا مجيئه حيث يأخذهم، وحينئذ يذهبون معه.

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net