الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الأربعاء 1 أغسطس 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وأغلق الباب
والمستعدات دخلن معه إلى العُرس، وأُغلق الباب ( مت 25: 10 )
في هذا المَثَل كان هناك عشر عذارى متشابهات في كل شيء بحسب الظاهر. فكُلهن عذارى، وكُلهن أخذن مصابيح، وكُلهن خرجن للقاء العريس، ولكن كان هناك فرق بين خمس منهن والخمس الأخريات، إن خفيَ على الناس فلن يخفى على الله، ذلك الفرق هو الذي أوجد الفارق في التسمية. فاللواتي أخذن زيتًا في آنيتهن دعاهن الرب حكيمات، واللواتي لم يأخذن زيتًا في آنيتهن حسبهن الرب جاهلات.

وقد تكون أيها القارئ مسيحيًا، أي مُنتسبًا إلى المسيح لا إلى ديانة أخرى، وقد يكون لك معتقد، كما كان لكل عذراء منهن مصباح، وقد تكون لك كثير من المظاهر الدينية، كما خرج جميع أولئك العذارى لمُلاقاة العريس، ولكن هل لك أيها العزيز زيت نعمة الله بعمل الروح القدس في آنية قلبك؟ هذا هو المهم والخطير في الأمر. فليس السر في المصابيح، ولا في المعتقدات، ولكن السر في الزيت. والزيت لم يكن في المصابيح، ولكنه، كما يقول الوحي: كان في أواني الحكيمات. فإذا كان لك عمل الروح القدس في قلبك، فأنت الحكيم، وإذا لم يكن لك سُكنى وعمل الروح القدس في قلبك، فأنت الجاهل والشقي والبائس والأعمى والعريان.

وربما تصوَّر الجاهلات أنهن يستطعن أن يذهبن لكي يبتَعن زيتًا عندما يسمعن أن العريس مُقبل، ولكن أي زيت يمكن أن يُشترى بعد نصف الليل؟ وأية فرصة تسمح بذلك؟ ربما يتصوّر البعض أنهم يستطيعون أن يقبلوا المسيح في آخر لحظة، ولكن كيف تكون آخر لحظة؟ وأين هي آخر لحظة في حياتك؟ هل تعلمها؟ هل تستطيع أن تعيِّنها؟ وهل تستطيع أن تؤخرها قليلاً؟

لا تَقُل إني أنتظر فرصة مناسبة، فإنه لا توجد في الحياة فرصة مناسبة حسب تصورك، إذ عدو الخير يعلم هذا ولذلك يملأ حياتك بالارتباكات، فما أن تخرج من مشغولية حتى تدخل في أخرى، وهكذا يملأ حياتك بالهموم لكي لا يعطيك فرصة بل تظل مشغولاً حتى تنظر فجأة فترى نفسك على حافة القبر، وما هي إلا لحظة حتى تهوي فيه. أما الله المُحب القدير الذي يعرف أفكار العدو، ويريد أن ينبهك فيقول لك إن أنسب فرصة هي الآن: «الآن وقت مقبول واليوم يوم خلاص»، «واليوم، إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم».

تشارلس سبرجن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net