الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 29 يوليو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قدوس بلا شر ولا دنس
لأنه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا، قدوس بلا شر ولا دنس، قد انفصل عن الخطاة وصار أعلى من السماوات ( عب 7: 26 )
صَف من خمسة جواهر كريمة وثمينة تتلألأ على جبين رئيس الكهنة العظيم، تُعلن عن تفرُّده وتفوقه على جميع رؤساء الكهنة في التدبير اللاوي.

الجوهرة الأولى: قدوس .. الكلمة اليونانية المُستخدمة في عبرانيين 7: 26 هي Hosios ومن معانيها التقوى والورع Pious، وهي عكس كلمة Profane وتعني دنيوي أو دنس. والفكرة هنا هي طبيعة المسيح السماوي والطاهر طهارة مُطلقة، وخلُّوه التام من أقل ذرة من الشوائب أو الدنس. إنها تتكلم عن المسيح الذي تركّزت وتجمعت فيه كل الفضائل، فهو قدوس في ذاته، شهد عنه السرافيم في إشعياء 6: 3 قائلين: «قدوس قدوس قدوس رب الجنود، مجده مِلء كل الأرض». ومن جهة بشريته قال عنه الملاك للعذراء المطوَّبة مريم في لوقا1: 35 «القدوس المولود منكِ يُدعى ابن الله». كان الحَبَل به معجزيًا بعمل الروح القدس، لذلك هو الوحيد المُستثنى من الفساد الذي لوَّث آدم وكل ذريته.

ولقد اعترف الشيطان بقداسته هذه في لوقا4: 34 «ما لنا ولك يا يسوع الناصري ... أنا أعرفك مَنْ أنت: قدوس الله!». وفي ختام حياته قال عن نفسه: «رئيس هذا العالم (الشيطان) يأتي وليس له فيَّ شيء» ( يو 14: 30 ).

الجوهرة الثانية: بلا شر (أو بلا أذى Harmless) .. المسيح، بالارتباط بالله، قدوس: أحب الرب من كل قلبه ومن كل نفسه ومن كل قوته، وبالارتباط بالبشر، بلا أذى: أحب قريبه كنفسه.

لم يؤذِ أحد قط من الذين أذوه، أو الذين كان يعلم أنهم سيؤذونه. ولقد شهد عنه بطرس قائلاً: «يسوع الذي من الناصرة، كيف مَسَحه الله بالروح القدس والقوة، الذي جال يصنع خيرًا ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس، لأن الله كان معه» ( أع 10: 38 )، وأيضًا «الذي لم يفعل خطية ولا وُجد في فمه مكر، الذي إذ شُتم لم يكن يشتم عوضًا، وإذ تألم لم يكن يُهدد، بل كان يسلِّم لمن يقضي بعدل» ( 1بط 2: 22 ، 23).

لم يَرُّد الأذى بمثله أو يثأر لنفسه، بل كان كحَمَل وسط ذئاب. لقد دخل إلى العالم قدوس وبلا أذى، وظل هكذا حتى تركه.

نبيل عجيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net