الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 10 يوليو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الانطلاق
الآن تُطلق عبدك يا سيد حَسَب قولك بسلام، لأن عينيَّ قد أبصرتا خلاصك ( لو 2: 29 ، 30)
يلفت النظر اللفظ الذي أطلقه سمعان البار على الموت: «الآن يا سيد تُطلق عبدك». لقد دعا الموت ”انطلاقًا“، وهو نفس التعبير الذي استخدمه بولس ليصوّر لنا به أشواقه للرحيل «لي اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح» ( في 1: 23 )، وتأتي كلمة ”تُطلق“ في اليونانية بالعديد من المعاني، نورد بعضها فيما يلي لِما فيها من تعزية لقلوبنا من جهة أحبائنا الذين يسمح الرب لهم بالإنطلاق.

(1) المعنى الأول: خيمة في الصحراء وجاء الأمر بأن تُقلع أوتادها وتُنقل، وهذا المعنى يصوِّر لنا كم من الرياح والشمس الحارقة والأتربة التي تعرضت لها هذا الخيمة طوال سنوات وجودها في الصحراء! وهذا يُشابه الآلام الكثيرة والمشقات والتجارب التي يتعرض لها كل مؤمن على الأرض. لكن جاء الأمر الإلهي بوضع حد لهذه الآلام.

(2) المعنى الثاني: سفينة على الشاطئ وجاء الأمر بأن تبحر. هذه السفينة المربوطة بالمراسي على الشاطئ، ليس مكانها الوجود على الشاطئ بل صُنعت لتبحر، هكذا مهما تكن أوقات تمتعنا بالرب، فنحن على شاطئ. ومهما تكن أفراحنا وتعزياتنا، فنحن لم نتذوق إلا القليل. وحتى الأوقات التي نقضيها في الشركة مع الله تكون محدودة، نظرًا لضعف الجسد وتراخيه واشتهائه ضد الروح، لكن سيأتي الوقت الذي فيه نبحر في بحر محبة الفادي المتسع الأرجاء.

(3) المعنى الثالث: ثور يُرفع من على كتفه النير. الثور في الحَرْث يوضع عليه النير. وكم يكون الأمر مؤلمًا وشاقًا له، لكن بعد نهاية الحرث يُرفع النير من على كتفه. وهكذا كل إنسان على الأرض له أتعاب ومشقات موضوعة عليه، مع التزامات ومسئوليات. لكن سيأتي اليوم الذي يضع الله له حدًا لكل أتعابه ومسئولياته، وذلك عندما يتم القصد من وجوده على الأرض، حينئذ يُرفع من على كتفيه النير.

(4) المعنى الرابع: سجين تنتهي مدة حبسه. هكذا نفوسنا حبيسة في هذا الجسد بتراخيه وضعفاته، لكن نفوسنا تشتهي الانطلاق حيث شركة أبدية مع الرب، وفي لحظة الرقاد ستنطلق نفوسنا متحررة من كسل الجسد وقيوده لتتمتع بالرب بلا معوقات.

أنور داود
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net