الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 14 مايو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النعمة المعلمة
لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلصة، لجميع الناس، مُعلمة إيانا أن نُنكر الفجور والشهوات العالمية، ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر ( تي 2: 11 ، 12)
إن النعمة المُخلّصة هي مُعلمة أيضًا ولكنها لا تبدأ في التعليم إلا بعد الخلاص، ولا تطلب من الخاطئ الإصغاء إلى تعليمها النقي المقدس إلا بعد أن تَهبه خلاصًا كاملاً مجانيًا. فهي لا تُعلِّم إلا المُخلَّصين بها، فكل تلاميذها مُخلَّصون. إن النعمة كالمخلص لا تطلب سوى الهالكين، وكالمعلم لا تخص بتعليمها سوى المُخلَّصين.

وهي تعلمنا أن نُنكر كل شيء مضاد لله وما هو بحسب العالم الحاضر الشرير، وهي تعلمنا كيف نعيش أيضًا. إن الناموس يُخبرنا كيف يجب أن نحيا، ولكنه لا يعطينا القدرة على إتمام ما يطلبه، ولذلك فهو عاجز عن أن يخلصنا. إن مخلصنا هو الرب يسوع الذي نستطيع أن نتعلم منه بالجلوس عند قدميه. والنعمة تعلمنا ما يلي:

(1) التعقل: الذي يعني ضبط النفس والحكم المقدس للأفكار والطباع. فهو إخضاع الكيان الأدبي لتعليم النعمة. وهذا الحكم يختلف تمامًا عن الفلسفة الإنسانية أو الإرادة البشرية مهما قويت. إن النعمة تعطي النُصرة على الذات في كل كيانها، والطريق إلى هذا، هو الإيمان كما هو مكتوب «أما البار فبالإيمان يحيا» ( حب 2: 4 ؛ غل3: 11؛ عب10: 38).

(2) البر: وهذا يخص جميع ما هو حولنا وخارج عن دائرة الإنسان نفسه وعلاقتنا مع الوسط والظروف التي دُعينا أن نحيا فيها من يوم إلى يوم.

إن الشخص الذي يغلبه الغضب أو تستهويه الملذات أو تستعبده عادة، هو شخص لم يتعلم عمليًا الدرس الأول للنعمة، وكذلك الشخص الذي لا يدبر شئونه بلياقة وحُسن تصرف، بل يسقط في دين أو ينحرف إلى التبذير، هو شخص لم يتعلم الدرس الثاني للنعمة.

(3) التقوى: إن كان التعقل يتعلق بالإنسان ذاته، والبر بالعلاقة بمَنْ حولنا، فإن التقوى تختص بتصرفنا أمام الله، وأن التقوى هي الحياة في محضر الله الذي هو نور ومحبة. وكم نحتاج في هذه الأيام الأخيرة إلى ترويض نفوسنا على عيشة التقوى! ليتنا نرفض كل ما هو مُضاد لطبيعة الله، ولنسلك بقوة الروح القدس مع الله وأمامه دائمًا.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net