الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 2 فبراير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
توقف ثلاثة أيام
هيئوا لأنفسكم زادًا، لأنكم بعد ثلاثة أيام تعبرون الأردن هذا لكي تدخلوا فتمتلكوا الأرض التي يعطيكم الرب إلهكم لتمتلكوها ( يش 1: 11 )
«ثلاثة أيام» فترة معروفة في الكتاب المقدس تفصل ما بين الموت والقيامة. ونهر الأردن يرمز دوامًا للموت. وفي كل الأجيال وصلت جماهير كثيرة إلى نهر الأردن، وتُركوا هنالك منتظرين على شاطئه، حتى يتأملوا في معنى تلك المياه التي لا تُغلب، ويحملوا حكم الموت في أنفسهم. هنالك انتظر إبراهيم أكثر من عشرين عامًا مواجهًا تلك الصعوبات التي لن تُغلب، والتي كان يبدو بإزائها أنه يستحيل أن يكون له ابن.

وهنالك انتظر داود ما يقرب من هذه المدة، ولا بد أنه بدا إليه أن تلك المملكة التي وُعِد بها في شبابه تقع على الشاطئ الآخر من المستحيلات. وهنالك انتظرت أختا بيت عنيا، ولا بد أن الحجر العظيم الذي وُضع على باب القبر حيث اضطجع لعازر، كان لهما ـ كما كان الأردن لإسرائيل ـ مُبددًا كل أمل.

أيها القارئ العزيز .. هل أنت هنالك الآن؟ هل أنت الآن أمام هذا النهر الذي يعج بمياهه، المنتفخ في كبريائه؟ قِف صامتًا متأملاً حتى يتلاشى منك اعتمادك على ذاتك واعتدادك بقوتك. إنك لا تستطيع الوصول إلى الحياة المباركة بمجهودك الشخصي، أو بقوة عزيمتك، أو بما تقطعه على نفسك من عهود ومواثيق، فإن أفضل ما فيك ضعيف. يجب أن تتعلم بأن قوتك هي أن تجلس صامتًا، وأن بركات الله الغنية المُذخرة في المسيح لأجلك، هي عطية مجانية تنالها حين تمد يد الإيمان.

يا له من تعبير عجيب عن إيمان إبراهيم «وإذ لم يكن ضعيفًا في الإيمان، لم يعتبر جسده ـ وهو قد صار مُماتًا، إذ كان ابن نحو مئة سنة ـ ولا مُماتية مستودع سارة» ( رو 4: 19 ). وليس ميسورًا للكثيرين أن يقفوا طويلاً إزاء هذه الاعتبارات دون أن يفقدوا كل ما لديهم من الإيمان. على أي حال هنالك سر واحد هو الذي أعانه: أنه ”نظر إلى وعد الله“ ( رو 4: 20 ). وإزاء كل الصعوبات التي وقعت عليها عيناه، لم يتزحزح قيد شعرة. هنا فقط لا تؤذينا رؤية النهر: حينما نحوِّل النظر عنه إلى رئيس جُند الرب الذي يجب أن نتمثله موجودًا معنا، وإلى العهد المحفوظ والمُتقن في كل شيء. عندئذٍ نتقوى بالإيمان، ونتيقن أن ما وعد به الله هو القادر أن يتممه أيضًا ( رو 4: 20 ، 21).

ف.ب. ماير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net