الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 6 ديسمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
موسى ومدى ضعفه
فقال موسى للرب: لماذا أسأت إلى عبدك؟ ولماذا لم أجد نعمة في عينيك حتى أنك وضعت ثقل جميع هذا الشعب عليَّ؟ ( عد 11: 11 )
لقد كانت لموسى ضعفاته، والتي يمكننا أن نتعلم منها. فقد أحبطه، مثلاً، شعوره أن العمل بدا كثيرًا جدًا عليه. فعندما تذمر الشعب، في سفر العدد 11 من أكل المن، وأرادوا لحمًا بدلاً منه، صرخ موسى إلى الرب قائلاً: «لا أقدر أنا وحدي أن أحمل جميع هذا الشعب لأنه ثقيل عليَّ» ( عد 11: 14 ). لقد شعر بأنه من الأفضل أن يموت، عن أن يشعر بحملٍ فوق الطاقة (ع15). ويبدو أن موسى، في هذه الصلاة، قد ركز على ضعفه هو، وهو نفس ما نفعله أحيانًا عندما نشعر أن عمل الرب ثقيل جدًا.

وقد تمثل رد الرب في توفير المعونة للعمل، وهو أمر حسن أن ندركه، لأنه إن كان يجب أحيانًا أن نقف منفردين لأجل الرب، مثل إيليا على جبل الكرمل (1مل 18)، إلا أنه يحسن أن نتذكر أننا لسنا أبدًا الخدام الوحيدين لدى الرب، فقد أُخبرَ إيليا لاحقًا أن هناك سبعة آلاف من المؤمنين الأمناء ( 1مل 19: 18 ). أما هنا، فقد أُعين موسى بسبعين رجلاً ليساعدوه في حمل ثقل الشعب. ومن جهتنا، فينبغي أن نرغب في الوقوف بجانب الآخرين كلما استطعنا، كلٌ يعين الآخر ( جا 4: 9 ، 10).

هذه النقطة في قيادة موسى ـ قبلما يقدم الله معونة إضافية ـ تبين واحدة أخرى من نقاط ضعفه: لقد كان رجلاً ذا عاطفة نارية سهلة الاشتعال. فبالرغم من أن موسى كان عمومًا، رجلاً وديعًا ذا ضبط نفسٍ عالٍ جدًا ( عد 12: 3 )، إلا أن عاطفته وطاقته جعلاه، أحيانًا، يُصدر ردود أفعال غير صحيحة. ففي هذه الحادثة في عدد11 طلب أن تؤخذ نفسه منه. وفي مصر، قبل أن يدرك دوره، قتل جنديًا مصريًا كان يضرب إسرائيليًا. ثم جاءت أخطر هذه المرات في سفر العدد 20: 7- 12 عندما قادته عاطفته لتجاهل تعليمات الرب بخصوص كيفية توفير الماء للشعب، فبدلاً من أن يكلِّم موسى الصخرة، ضربها بعصاه، ودعا شعب إسرائيل «مَرَدَة»؛ وتسببت هذه الحادثة في حرمانه من فرصة دخول أرض الموعد.

ويا للتناقض! لأن شفتاه كانتا على الدوام ـ تقريبًا ـ مشغولتين بالصلاة لأجل الشعب، أما الآن فقد تكلمتا ضدهم. لذلك ينبغي أن يكون هذا تحذيرًا لنا.

ستيفن كامبل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net