الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 11 نوفمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
(مز2: 7)
أنت ابني، أنا اليوم وَلَدتُك
بنوة المسيح الأزلية

بنوة المسيح الأزلية هي أحد أمجاد المسيح التي نعتز ونتمسك بها. صحيح لقد دُعيَ المسيح ابن الله عندما وُلد من العذراء مريم ( لو 1: 35 )، لكنه كان أيضًا كذلك من الأزل. وبنوته الحادثة في ملء الزمان، نظرًا لولادته من المطوَّبة مريم، لا تتعارض مع بنوته الأزلية، باعتباره أحد أقانيم اللاهوت.

نحن نؤمن أن المسيح هو الله وإنسان في آن. إنه ابن الله، كما أنه أيضًا ابن الإنسان، ولذلك فإن بنوته لها وجهتان: الأولى أزلية بين أقانيم اللاهوت، ولم يكن في هذه البنوة ولادة، فاللاهوت مُنزه عن التناسل الجسدي، والثانية هي البنوة الحادثة في ملء الزمان، فهو عندما وُلد من عذراء لم يكن له أب بشري، بل كان الله أباه.

وتَرِد في إنجيل يوحنا3: 16 آية من أشهر الآيات في الكتاب المقدس «لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد». هذه العبارة العجيبة تضيع قوتها لو أننا أنكرنا البنوة الأزلية، لأنه في هذه الحالة لا يكون الله قد أعطانا مَنْ كان محبوبًا على قلبه ومالئًا لحضنه، بل فقط أعطانا مَنْ صار ابنه. وهذه الآية التي تحوي أول إشارة إلى المحبة في إنجيل يوحنا تأخذ فكرنا إلى أول مرة تَرِد فيه كلمة المحبة في الكتاب المقدس، في تكوين 22: 1 عندما استُعلنت محبة إبراهيم لله، وتبرهنت تلك المحبة عندما قدَّم إبراهيم ابنه الوحيد ( عب 11: 17 )، فكان إسحاق ابنًا محبوبًا من إبراهيم قبل أن يأمر الله إبراهيم أن يقدمه مُحرقة. وهذه صورة مصغّرة لمحبة الله الآب عندما قرر أن يبذل ابنه الوحيد. وعليه فإن الذين ينكرون البنوة الأزلية، لا ينكرون فقط حقًا ناصعًا من حقائق الكتاب، بل يخسرون موضوعًا مُشبعًا فائضًا بالتعزية.

من كل ما سبق نخلص إلى أنه كما أن الآب هو أزلي، وحضن الآب هو حضن أزلي، فهكذا أيضًا الابن الوحيد الذي هو (وليس الذي كان، ولا الذي صار) في حضن الآب ( يو 1: 18 ) هو الابن من الأزل. هو موضوع السرور الأزلي، واللذة السرمدية، والفرح الذي لا يمكننا أن نعبِّر عنه ( أم 8: 30 ، 31).

أنت قبل الكونِ كنتَ مجدُك ملء الدهورْ
قبلَ أن يكونَ غمرٌ أو يضيء الكونَ نورْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net