الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 8 أكتوبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بسلامة أضطجع بل أيضًا أنام، لأنك أنت يا رب منفردًا في طمأنينة تُسكنني
أنا اضطجعت ونمت. استيقظت لأن الرب يعضدني ( مز 3: 5 )
( مز 4: 8 )

نعمة النوم

من أجمل ما نتعلمه من الكتاب هو أن الله يعطي حبيبه نومًا ( مز 127: 2 ). لقد وجد داود نفسه ذات يوم في شرٍ عظيم. لقد أشار إلى ربوات من الشعوب المُصطفة حوله لإهلاكه، ومع ذلك نجده في وسط هذه الظروف العصيبة يتمتع بنوم هادئ مطمئن. شرح داود سبب هذا النوم الهادئ المُلِّذ، فعزاه إلى حقيقتين هامتين:

أولاً: لأن الرب يعضدني، وثانيًا: لأنك أنت يا رب منفردًا في طمأنينة تُسكنني.

وهنا عزيزي القارئ، نرى أن داود وضع أساس اطمئنانه وسلامه في الرب وحده. ليس على الظروف ولا على إمكانياته ولا على الموارد البشرية ولا على أي شيء منظور مهما كان، وإنما على الرب وعلى الرب وحده. على الرب وعلى قدرته وعلى حكمته وعلى وعوده الثابتة الأمينة. كل ليلة، كان داود يودع نفسه بالتمام بين يدي الرب، وهكذا ينام هادئًا واثقًا مطمئنًا بين يدي القدير. كان يعلم علم اليقين أن نفسه في أمان وضمان كامل في حراسة الرب. كان يستطيع أن ينام، وأن يستيقظ، وأن يقوم وهو في سلام كامل بدون خوف، بدون قلق وبدون عذاب الأرق.

وبطرس في السجن (أع12)، في الصباح كان سيُقدَّم ليموت أمام الشعب، فكيف صرف ليلته الأخيرة؟ لم يكن في حالة أرق أو قلق أو حزن، بل كان نائمًا في حالة سلام وثقة هادئة في إلهه. إن هيرودس في قصره الملكي وعلى فراشه الليّنة الناعمة، مع ما هو فيه من تَرَف وحرية، لم يَنَم تلك الليلة نومًا هادئًا عذبًا كما نام بطرس في سجنه.

واليوم .. ماذا أقول؟ فما أكثر الذين لا يتمتعون بهذه البركة الثمينة. فعندما يحل الليل نجدهم مُحبطين، خائفين، حائرين، وكل متاعب النهار ومشاكله وهمومه تتبعهم بصورة قوية إلى فراشهم لتحول بينهم وبين الراحة المنشودة.

عزيزي المؤمن: إذا كنت واحدًا من هؤلاء التعساء، فلتتعلم هذا الدرس من داود ومن بطرس. انظر إلى الله كمَن فيه كل مصادر السلام والضمان والاطمئنان، فترى أنه يُحيطك ويسيِّج من حولك بسور منيع، وحينئذٍ تقبل منه بسرور هذه النعمة والعطية الرائعة ”نعمة النوم“.

درك برنس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net