الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 25 يناير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مرثاة على لوط
وقال الرجلان للوط: مَنْ لك أيضًا ههنا؟ أصهارك وبنيك وبناتك وكل مَنْ لك في المدينة، أَخرج من المكان، لأننا مُهلكان هذا المكان ( تك 19: 12 ، 13)
وا حسرتاه عليك لوطًا البار .. فقد أخذت وحدك القرار .. بلا صلاة ولا انتظار .. طامعًا في مشروعات وإعمار .. مُضحيًا بعِشرة الأخيار .. من أجل نفاية وأقذار .. رأيت سدوم جنة فأخطأت المَسَار .. وكأرض مصر تخلب الأبصار .. غرَّتك أرضها السقي بمياه غزار .. ولم تدرِ الحكم عليها بالدمار.

وا حسرتاه عليك لوطًا البار! فقد أكثرت الأغنام والأبقار .. وزاد الذهب والفضة والدينار .. وجلست في الباب داخل الأسوار .. اخترت السكن وسط الأشرار .. وحتمًا أسأت الاختيار .. فحصدت الخزي والمرار .. وخسرت البنات والأصهار .. فكنت كمازحٍ رغم الإنذار .. وقابلوا تحذيرك باستهتار.. ولم يقابلوك بالاحترام والوقار .. فلا تَلُم غيرك أو الأقدار .. فأنت الذي لم توصِهم وهم صغار .. بعمل العدل والطريق البار.

وا حسرتاه عليك لوطًا البار .. أين رعاتك ذوو الخصام والشجار، حتى أعثروا الكنعانيين التجار، وأين امرأتك التي نظرت للحقل والدار، فصارت عمود ملح للعِبرة وللتذكار. وأين ابنتيك وقد جلبتا لك الفضيحة والعار. وأين أنت يا مَنْ استسلمت للسُكر والخمار، وعِشت حياتك كمعنى اسمك تحت الستار، فانتهت دون إعلان أو إشهار. وانقطعت من جهتك كل الأخبار، ولولا إعلان روح إلهنا الستّار، عن إنقاذك من سيرة الفجار، لمَا استطعنا أن ننطق «لوطًا البار» .. ليت قصتك تكون للعِبرة والإنذار.

عزيزي لوط البار .. لقد عشت مُعذبًا بالسمع والإبصار، في دائرة تخلو من الأطهار، وكل مَنْ فيها أدناس وكفار، من الكبير إلى الصغير خائن وغدار، إحراق سدوم كان من الأسرار، لم يخفها الرب عن خلِّه البار .. الذي كانت شهادته كالسراج والمنَار، في الليل كما في وَضح النهار.

ألا ليتنا نذكر المرفوع على صليب العار لينقذنا من عالم الأشرار، متألمًا خارج الباب والأسوار، فلنخرج إليه حاملين هوانه والعار. فليس لنا هنا مدينة ولا قرار، بل نطلب العتيدة حيث لا أخطار، حيث لا ليل، بل إلى الأبد نهار .. هناك السجود والترنم بالقيثار، مجدًا لفادينا يسوع البار.

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net