الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 23 يناير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مع كل تجربة منفذ
لم تُصبكم تجربة إلا بشرية. ولكن الله أمين، الذي لا يَدَعكم تُجرَّبون فوق ما تستطيعون، بل سيجعل مع التجربة أيضًا المنفذ، لتستطيعوا أن تحتملوا ( 1كو 10: 13 )
بينما كان الرسول بولس يحذر إخوته في كورنثوس من تعريض أنفسهم للتجارب، لئلا يسقطوا في خطايا مختلفة قد تصل إلى عبادة الأوثان، ويشجعهم على الهروب منها، ذكر لهم هذه العبارة البديعة التي كانت، وما زالت، وستظل إلى مجيء الرب مصدر عزاء هائل لكل القديسين المُجرَّبين، سواء كانوا هؤلاء الذين يجرِّبهم العدو بالمزايا والإغراءات، أو الذين يجرِّبهم بالآلام والضيقات. فقال: «لم تَصبكم تجربة إلا بشرية. ولكن الله أمين، الذي لا يَدَعكم تُجرَّبون فوق ما تستطيعون، بل سيجعل مع التجربة أيضًا المنفذ، لتستطيعوا أن تحتملوا».

أي أن، وعلى الرغم من كون أية تجربة سيحاول العدو أن يجرّبنا بها، هي تجربة بشرية، بمعنى أنها عامة، وحدوثها بين البشر أمر متوقع ومُنتشر، وبالتالي فهي محدودة بقدر محدودية الطاقة البشرية، لكن مع هذا فالله الأمين لا يَدَعنا نُجرَّب فوق ما نستطيع، بل سيجعل مع كل تجربة منفذًا لكي نستطيع أن نحتمل!

وكلمة «المنفذ» التي استعملها الوحي هنا، هي في الأصل اليوناني EK-BASIS، وهي تتكون من مقطعين، الأول EK ويعني مَخَرج أو خارج، وهو الذي منه تأتي الكلمة الإنجليزية EXIT. والثاني BASIS ويعني خطوة أو حركة. والكلمة بمقطعيها تعني: مَخَرج أو نهاية أو طريق هروب. وعليه يمكننا القول:

أنه مع كل تجربة سيحاول العدو أن يُجرّبنا بها، سواء كانت إغراءات يريد أن يجذبنا بها للبُعد عن طاعة إلهنا، أو كانت ضيقات يريد أن يقودنا بها للشك في صلاح إلهنا، فإن إله النجاة في هذه وتلك لن يتركنا للعدو وتجاربه المختلفة ليفعل فينا ما يشاء، لكنه سيجعل لنا مع كل تجربة منفذًا، أي مَخرَجًا يضع حدًا ونهاية لها. وكأنه في كل تجربة يريدنا أن ندير أعيننا في المكان بحثًا عن كلمة EXIT أي باب الخروج عند الطوارئ، وحتمًا سنجده. فإن كان كود المباني في البلاد المتقدمة لا يسمح بأي بناء بدون EXIT أي مَخرَج للطوارئ، كذلك كود التجارب عند إلهنا لا يسمح للعدو ببناء أي تجربة لنا دون EXIT أي منفذًا آمنًا منه نجد النجاة. هذا يجعلنا واثقين ومطمئنين مهما اشتدت وطأة التجربة، فلكل تجربة نهاية، ومع كل تجربة منفذ!!

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net