الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 20 يناير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إلى الحِمَى
على الرب توكلت. كيف تقولون لنفسي: اهربوا إلى جبالكم كعصفور؟ ( مز 11: 1 )
أخي العزيز .. أين هو مُحتماك؟ عندما يُسيء إليك الإخوان، وعندما يضطهدك الرؤساء، وعندما ينفَّض الجميع من حولك، فماذا تفعل؟ وأين هو مُحتماك؟ .. عندما تتعثر مشروعاتك، وعندما تتحطم آمالك، وعندما تتزعزع الأُسس التي طالما ارتكزت عليها عصاك من صحة وذكاء ومال وبنون، فماذا تفعل وأين هو المُحتمى المأمون؟

أخي .. إننا نحتاج بشدة إلى حِمى. نحتاج في الواقع إلى صخرة حصينة نلتجئ إليها إذا ما اشتد علينا نوء ليس بقليل، وانتُزع كل رجاءٍ في نجاتنا.

في كل مدن إسرائيل، كبيرها وصغيرها، توجد علامة موحّدة على كل البيوت تحمل هاتين الكلمتين: ”إلى المخبأ“. وهكذا فإن هذا الجيل، جيل الحرب والدمار، تربى وهو يحمل هذا الانطباع في ذهنه وفي قلبه: ”إنه يحتاج إلى مخبأ“.

وفي مزمور11: 1 نقرأ قول داود: «على الرب توكلت» وقد جاءت في إحدى الترجمات ”في الرب جعلت حماي“. لقد كان له مكان يحتمي فيه وهو يعرفه جيدًا. لم يكن متخوفًا من خطر يُداهمه أو من مصائب قد تأتي عليه، أو من مكائد يُكيدها له العدو. كلا، بل إنه يُجيب، بثقة وفخر، أولئك المتشككين، قائلاً باستنكار: ”كيف؟.. كيف تقولون لنفسي اهربوا إلى جبالكم كعصفور؟“.

بالنسبة إلى هؤلاء الناس، كان الجبل يرمز إلى القوة والجبروت والثبات، فهو بارتفاعه الشاهق كان يملأ عيونهم إكبارًا وتعظيمًا، وقلوبهم ثقة وثباتًا. ولم يكن باستطاعتهم ـ في عدم إيمانهم ـ أن يدركوا كيف يضع داود ثقته في أمر غير منظور أو روحي. حقًا، فكيف يدرك الشخص الجسدي أمورًا غير مادية؟ وفي هذه الأيام، ما أكثر الذين يعتمدون اعتمادًا كُليًا على المنظور. إنهم يعرفون تمامًا أنهم يحتاجون إلى حِمَى، ولكنهم يبحثون دائمًا وأبدًا عن مكان منظور أو ملموس، ومصادر أرضية وبشرية. ومع ذلك، فالله يحذرنا قائلاً: «فإن الجبال تزول، والآكام تتزعزع، أما إحساني فلا يزول عنك، وعهد سلامي لا يتزعزع. قال راحمك الرب» ( إش 54: 10 ).

عزيزي .. تُرى أين هو حِماك وملجأك؟ هل تستطيع أن تترنم: «أقول للرب ملجأي وحصني. إلهي فأتكل عليه» ( مز 91: 2 ).

درك برنس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net