الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 7 سبتمبر 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
فقدان الانتذار وخطوات الانحدار
وأنامته على ركبتيها ودَعت رجلاً وحلقت سبع خُصل رأسه، وابتدأت بإذلاله، وفارقته قوته
( قض 16: 19 )

بدأ شمشون في الثقة في ذاته ونسى أن قوته كانت مُستمدة من الله، ولم يَعِر أذنًا للتحذير بأن يهرب لحياته من غزة، ففقد انتذاره وسقط سقوطًا عظيمًا، وكانت خطوات الانحدار على النحو التالي:

(1) نزوله إلى غزة وارتباطه بامرأة زانية ( قض 16: 1 ): ونرى هنا بداية الانحدار، وقصد الرب أن يُعطيه إنذارًا وضوءًا أحمر في الطريق الذي يسلكه. فهناك أحاط به الفلسطينيون وكمنوا له الليل كله، ولكن قوته لم تكن قد فارقته، فقام في نصف الليل وأخذ مصراعي باب المدينة والقائمتين وقلعهما مع العارضة، ووضعها على كتفه وصعد بها إلى رأس الجبل الذي مقابل حبرون (التي تعني "الشركة"). ونرى في ذلك صورة لمؤمن ينتبه وينتفض ويخرج من العالم ليصعد إلى جبل الشركة. ولكن شمشون، للأسف، لم ينتبه لمُعاملة الرب الطيبة بالنعمة معه ليدرك أن نزوله مرة أخرى سيفقده انتذاره، وبالتالي قوته.

(2) أحب امرأة في وادي سورق (ع4): ومعنى "سورق" هو "الخمر" أو "المصيدة" وكان يجب على النذير من بطن أمه أن يمتنع عن الخمر والمُسكر. ولكنه ترك «عين الماء» (15: 19)، لينزل إلى "المصيدة" ولينحدر إلى "وادي الخمر". ومع أنه في بداية خدمته قتل الأسد في كروم تمنة (14: 5، 6)، لكنه ها هو الآن في "وادي الخمر" يقع ضحية "دليلة" التي يعني اسمها "الذي يقود إلى العطب".

(3) كشف لها كل قلبه، وأفشى لها بسر قوته (ع17).

(4) أنامته على ركبتيها (ع19) «أغوته بكثرة فنونها، بمَلَث شفتيها طوَّحته. ذهب وراءها لوقته» ( أم 7: 21 ).

(5) حلقت سبع خُصل رأسه، وابتدأت بإذلاله (ع19).

(6) وفارقته قوته (ع19) و«لم يعلم أن الرب قد فارقه» (ع20) .. فقد انتذاره، ففارقه الرب، ولذلك فارقته قوته.

(7) أخذه الفلسطينيون وقلعوا عينيه وأوثقوه بسلاسل نحاس، وكان يطحن في بيت السجن (ع21). ويا للعار! ويا للخزي! فالشخص الذي معنى اسمه "مثل الشمس" والمفروض أنه كنذير، يعكس النور للآخرين، ها هو الآن يصبح في العمى والظلام بسبب فقدان انتذاره.

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net