الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 29 أغسطس 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
العودة إلى الديار
فرضوا أن يقبلوه في السفينة. وللوقت صارت السفينة إلى الأرض التي كانوا ذاهبين إليها ( يو 6: 21 )
شكرًا لذلك الشخص الفريد القريب منا باستمرار ( في 4: 5 ) والذي بوسعنا أن نرى طلعة وجهه المُشرقة من خلال الليل الحالك والريح العاتية والأمواج المُزبدة ( يو 6: 18 - 22). فطالما تفرّسنا طويلاً في رفيق رحلتنا العظيم، فإنه يمكننا السير على المياه في ظله، ونحن نستمتع لصوته الحاني الرقيق «أنا هو، لا تخافوا» ( يو 6: 20 ). ذلك الشخص الذي نراه، ليس فقط يكلمنا بلطف شديد، ولكنه أيضًا ينتهر بشدة الرياح والبحر حتى يصير هدوء عظيم في مشهد الاضطراب ( مت 14: 27 - 32)، ذاك الذي يملأ قلوبنا المهزوزة الضعيفة بسلام الله، بل وإله السلام نفسه رفيقنا على طول الطريق.

ويا له من رُبان ماهر يقود سفينة حياتنا! يا له من مخلص! يا له من قائد! يا له من سيد يبحر معنا في رحلة الحياة إلى الأمام صوب الشاطئ الآخر، حيث وطننا وديارنا! ويا له من وطن! ويا لها من ديار! حيث الآب ينتظرنا هناك، وحيث الابن المبارك ذاته سوف يأخذنا إلى السماء هناك. عندما تنهزم الظلال كلها، وتعبر آخر سحابة تكدِّر حياتنا إلى غير رجعة، وآخر شك، وآخر فكر من عدم الثقة والإيمان، وآخر فتور روحي، وآخر سقوط، وآخر خطوات متعثرة، وآخر ظلم خفي من العالم .. هذه كلها مع كل المشاعر المُتباينة، ستُطوى ويلفها النسيان في ديار المجد.

ثم وأبهى الكل أننا سنراه في شاطئ المجد العظيم، بلا ظلام أو قتام، سنراه في جماله العجيب، في كل أمجاده المتنوعة، سنرى وجهه الكريم الذي كان مُفسدًا على الأرض يومًا لأجلنا ... سنراه في مجده العجيب وسنتأمله في سجود، ونسبِّح في حضرة الودود، بألحان النصر وأفراح الخلود، فهناك ستتم كل الوعود! نعم، سنراه كما هو، ونكون مثله. يا لها من ديار تنتظرنا عن قريب!

نعم يا أخي الحبيب .. نحن عائدون إلى وطننا عن قريب، فدعنا إذًا ننشد أناشيد ذلك الوطن السعيد ونحن في طريق الغربة، مُبتعدين تمامًا عن كل ما لا يوافق قداسته، نعيش في جو دوائر البهجة الأبدية، نحيا له ومعه يومًا فيومًا ـ ذاك الذي هو رفيق رحلتنا صوب الوطن المجيد .. إن شبعنا به في أرض الغربة، يجعلنا نتذوق حلاوة تلك الديار ونحن في طريقنا إليها!

ج. بلور
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net