الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 20 يوليو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عكسة : ماذا طلبت ؟
فقال لها كالب: ماَلكٍ؟ فقالت له: أعطني بركة. لأنك أعطيتني أرض الجنوب، فاعطني ينابيع ماءٍ، فأعطاها كالب الينابيع العُليا والينابيع السُفلى ( قض 1: 14 ، 15)
لم تطلب عكسة من أبيها جواهر أو ذهبًا تتزين به، كي تتباهى بها على الآخرين، ولا طلبت خَدَمًا وحشمًا لتتكاسل أو لتستريح، بل إنها حقًا امرأة فاضلة «تتأمل حقلاً فتأخذه» ( أم 31: 10 ، 16). ولقد أخذت الحقل فعلاً، ولذلك فإنها طلبت ينابيع ماء لتروي ذلك الحقل، ليكون حقلاً مُثمرًا.

لقد كانت عكسة شخصية عطشانة، لكنها عطشانة لبركات أرض عمانوئيل. أن يسعى المؤمن إلى أمور الدنيا، فإن هذا لا يمثل شيئًا حسنًا، يقول الرسول: «كونوا مكتفين بما عندكم» ( عب 13: 5 )، وأما العطش إلى الأمور الروحية، فالله يشجعنا عليه. قال المسيح في موعظة الجبل: «طوبى للجياع والعطاش إلى البر، لأنهم يُشبعون» ( مت 5: 6 )، وقال في الموعظة عينها: «اطلبوا أولاً ملكوت الله وبره، وهذه كلها تُزاد لكم» ( مت 6: 33 )، وهكذا قال الرسول بولس: «اطلبوا ما فوق، حيث المسيح جالس عن يمين الله، اهتموا بما فوق لا بما على الأرض» ( كو 3: 1 ، 2).

تُرى ماذا نحن طالبون؟ هل نحن غير راضين على حالتنا العملية في القداسة؟ دعنا نصلي للرب قائلين: أعطني مزيدًا من القداسة «وحِّد قلبي لخوف اسمك» ( مز 86: 11 ). هل نشتاق أن نفهم الكلمة أكثر ونغترف من كنوزها؟ دعنا نطلب من الآب «كل غني يقين الفهم» ( كو 2: 2 ). هل نحن نرغب في أن يستخدمنا الرب بركة للنفوس المسكينة؟ دعنا نقول للرب: هبنا نفوسًا واستخدمنا لمجدك. وكما أن أبا العروس عكسة، في كرم وسخاء أعطى ابنته المحبوبة ما طلبته، بل وفوق ما طلبت، هكذا أبونا السماوي سيفعل معنا.

لقد وقعت قرعتنا في الأيام الأخيرة، أيام الجدب الروحي، التي قد نرى فيها صورة لأرض الجنوب. فهلا ذهبنا إلى الآب السماوي قائلين له: إنك أعطيتني أرض الجنوب، فأعطني ينابيع ماء؟ أو قد تكون أرض الجنوب بالنسبة لنا ظروفًا صعبة نجتاز فيها. لنطلب من الله ينابيع الماء، فنتمثل بالقديسين الذين يجتازون في وادي البكاء، لكنهم يصيرونه ينبوعًا، وليس ذلك فقط، بل إن الأمطار تملأ بقاعهم، وتغطيهم البركات والأمطار ( مز 84: 6 ، 7).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net