الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 19 يونيو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النجاح (1)
أيها الحبيب، في كل شيء أروم أن تكون ناجحًا وصحيحًا، كما أن نفسك ناجحة(3يو2)
إن النجاح كلمة جميلة، يلذ لآذاننا أن تسمعها، وهو هدف نطمح إليه ولا يتحقق إلا بالجهد والتعب والمُثابرة، وأيضًا بالتمسك بمبادئ مُحددة وقيم معينة، ويحتاج إلى تحديد هدف، والسعي إليه. وإن كان هذا يتعلق بالنجاح الزمني، الذي يُفرح قلوب الآباء، فالآب السماوي يناشدنا بالنجاح غير المُجزأ، على كل المحاور، روحيًا وأسريًا وزمنيًا، وتحقيقه يحتاج إلى:

(1) معية الرب: إن معية الرب لنا، أساس نجاحنا، وقد اختبر يوسف هذه المعية (تك39)، فيقول الكتاب: «وكان الرب مع يوسف، فكان رجلاً ناجحًا» وذلك لأنه كان يضع الرب في حساباته دائمًا، فعندما عُرضت عليه الخطية، قال: «كيف أصنع هذا الشر العظيم وأُخطئ إلى الله؟»، وقد تُرجمت هذه المعية عمليًا أمام عيني فوطيفار، إذ «رأى سيده أن الرب معه، وأن كل ما يصنع، كان الرب يُنجحه بيده»، وحتى وهو في بيت السجن، نجد «أن الرب كان معه، ومهما صنع كان الرب يُنجحه» ( تك 39: 2 ، 3، 23). فنجد أن «كل ما» و«مهما» تعبيران مُطلقان، لا يمكن أن يُنسبا إلى إنسان ما لم يكن الله، الكُلي القدرة، معه؛ وكأن الرب مُمسك بيده، ويصحح أي خطأ يمكن أن يصدر منه، لذا كان النجاح حليفه.

(2) مقاومة إبليس: نعلم أن إبليس خصمنا كأسد زائر، لا يهدأ في حربه معنا، ويجب أن نقاومه ونحن راسخين في الإيمان ( 1بط 5: 8 ، 9)، فيهرب منا ( يع 4: 7 )، وهذا يتطلب منا أن نسهر، حاملين سلاح الله الكامل لكي نحارب حروب الرب ونثبت ضد مكايد إبليس عندما يأتينا كالحية، وضد شراسته عندما يأتينا كالأسد. وهذا ما حدث مع يوسف كما رأينا. كذلك كان داود من هذا الصنف، فبعد أن انتصر على جليات، وهو رمز للشيطان، وجعله شاول رئيس ألف، أخذ يحارب الأعداء «وكان داود مُفلحًا في جميع طرقه، والرب معه» ( 1صم 18: 14 )، فلا مُهادنة مع العدو على الإطلاق.

(3) طاعة الرب: إن طاعتنا للرب هي الطريق الصحيح لنجاحنا، بعمل مشيئته وإرادته، والنموذج الفريد في ذلك، هو شخص الرب الذي «وضع نفسه وأطاع» ( في 2: 8 )، لذلك قيل عنه: «ومسرة الرب بيده تنجح» ( إش 53: 10 ).

نشأت راغب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net