الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 22 إبريل 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود بروح الله
لأننا نحن الختان، الذين نعبد الله بالروح، ونفتخر في المسيح يسوع، ولا نتكل على الجسد ( في 3: 3 )
كانت خيمة الاجتماع قديمًا تحتوي على مذبحين هما: مذبح النحاس في الدار الخارجية، ومذبح الذهب في القدس. الأول كانت تُصعَد عليه المُحرقات دائمًا، والثاني كان يُصعَد عليه البخور دائمًا. الأول يحدثنا عن موت المسيح لأجلنا فوق الصليب، والثاني يكلمنا عن حياته في المجد لكي نقدم به لله سجودنا وتسبيحنا.

ولقد قدَّم الوحي ثلاثة محاذير هامة عند الحديث عن مذبح البخور الذهبي ( خر 30: 9 ):

التحذير الأول: من البخور الغريب. فأي شيء غير المسيح، يُعتبر بخورًا غريبًا. كان البخور العَطِر في العهد القديم هو صنعة العطار. والعطار الحقيقي الذي يركّب البخور، هو الروح القدس. وسجودنا وتسبيحنا المفروض أن يكون عن شخص المسيح وصفاته، وليس عن أي مخلوق إنسانًا كان أو ملاكًا.

والتحذير الثاني: من الخلط بين المذبحين، فيقول: «لا تُصعدوا عليه (أي على مذبح البخور الذهبي) .. مُحرقة أو تقدمة، ولا تسكبوا عليه سكيبًا». وهذا معناه أنه لا يجب الخلط بين الصليب والعرش. الخاطئ يحتاج للصليب، والمؤمن للعرش. إن مَنْ لم يدرك خلاصه، لا يقدر أن يسجد. ولذلك فقبل أن يتحدث المسيح مع السامرية عن السجود، تكلم معها عن الخلاص ( يو 4: 22 ). وهو أمر يدعو للسخرية، أن ندعو البشر في كل الأرض أن يغنوا للرب، بينما الغالبية العُظمى من البشر، هم أولاد إبليس! كيف يغنوا للرب، قبل أن يخلصوا؟

والتحذير الثالث: هو ألا نقدم على المذبح نارًا غريبة: فالنار التي أكلت الذبيحة على مذبح النحاس ( لا 9: 24 )، هي التي توقد البخور على مذبح الذهب ( لا 16: 12 ، 13).

لقد عرفنا أن مذبح النحاس يجعلنا نفكر فيما قدم الله لنا، حيث «أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد»، وفي مذبح الذهب، نرى رجع الصدى من المؤمنين، فنحن أيضًا نقدم للآب، الشخص الوحيد الذي يُسِرّ قلبه، وهو المسيح. لكن نلاحظ الفارق الكبير في المقاسات بين المذبحين: مذبح النحاس 5×5×3 ذراع، بينما مذبح الذهب 1×1×2 ذراع، وهذا معناه أن مهما قدمنا من سجود لله، فإنه أقل جدًا من العطية العُظمى التي قدمها الآب لنا.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net