الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الأربعاء 1 مارس 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
امرأة كانت خاطئة
جاءت بقارورة طيبٍ ووقفت عند قدميه من ورائه باكية، وابتدأت تبل قدميه بالدموع، وكانت تمسحهما بشعر رأسها، وتُقبِّل قدميه وتدهنهما بالطيب ( لو 7: 37 ، 38)
بينما لم يستَفِد الفريسي شيئًا من الرب، رغم ما تكلفه من نفقات ضيافته، فإن المرأة التي كانت خاطئة، والتي بالطبع لم تكن مدعوّة، هي وحدها دون جميع المتكئين حظيت بقول الرب لها: «إيمانك قد خلَّصك، اذهبي بسلام». ويصف لنا البشير لوقا سبعة أمور عن هذه المرأة:

(1) كانت خاطئة: إنها ليست مستمرة في خطأها وشرها، بل كرهت ماضيها بكل ما فيه من شر وفساد.

(2) علمت أنه متكئ: لقد أظهرت اهتمامًا كبيرًا بالرب، أين يمكث، وماذا يقول. إنها أحد صفات خراف الرب: تتبع صوت الراعي «خرافي تسمع صوتي وأنا أعرفها فتتبعني» ( يو 10: 27 ).

(3) جاءت: وهنا نرى جَرأة الإيمان، فكيف بها، وهي المرأة المنبوذة والمرفوضة من الجميع، تتجاسر وتدخل، لا بيتًا عاديًا، بل بيت رجل فريسي؟! فإن كانت السامرية لم تستطع أن تملأ جرتها سوى في حر النهار، حتى تتفادى نظرات الاشمئزاز والازدراء من العيون، فكيف بالمرأة هنا تتغاضى عن كل هذا، عازمة في قلبها أن تحظى بمقابلة أقدس مَنْ على الأرض؛ الرب يسوع له كل المجد!! لقد قدمت في إيمانها "فضيلة" أي شجاعة أدبية.

(4) جاءت بقارورة طيب: إنها لم تأتِ فارغة، بل أتت ومعها شيء ثمين. إنها بذلك أرادت أن تُظهر تقديرها للرب، ورغبتها الشديدة في إكرامه. لقد شعرت أنه هو وحده الذي يستحق منها كل إكرام وتقدير.

(5) وقفت عند قدميه: إنها علمت أنها ليست أمام مجرد رجل عظيم، أو حتى نبي الله، بل أمام الرب، الذي له وحده يليق السجود. وهذا ما أدركه أيضًا بطرس من قبلها ( لو 5: 8 )، ومريم من بعدها ( لو 10: 39 ).

(6) من ورائه: إنها أمام قداسته لم تستطع أن تواجهه وتأتي من أمامه، بل أتت من الخلف. لقد شعرت بهيبة قداسته، وأنها لا تستطيع أن تواجه عينيه الطاهرتين النقيتين.

(7) باكية: لقد سكبت قلبها أمامه، فدموعها سبقت كلماتها. إنها لم تجد ما تُعبِّر عنه في الكلمات، فعبَّرت بالدموع، وهي بذلك استجابت لقول المرنم «يا قوم اسكبوا قدامه قلوبكم» ( مز 62: 8 ).

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net