الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 5 يناير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يوسف وسر نجاحه
فأبى وقال لامرأة سيده ... كيف أصنع هذا الشر العظيم وأخطئ إلى الله؟ ( تك 39: 8 ، 9)
إن الكلمة التي اختارها الروح القدس والتي قالها يوسف كرَّد قوي وثابت على إلحاحات التجربة من زوجة فوطيفار، هي كلمة «أَبَى». ورغم أنها كلمة صغيرة، لكن يكمن فيها ومن ورائها معانٍ عميقة، وتكشف عن قوة أدبية شديدة، وعزيمة وإرادة صلبة للرب.

1ـ إنها تعبير عن شخص له خلوة مع الله وشركة صحيحة، وخارجة من قلب موحَّد في خوف اسم الرب (قلب غير موزع).

2ـ تدل على أن يوسف استطاع أن يُميت تلك الشهوة الرديئة «فأميتوا أعضاءكم التي على الأرض: الزنا، النجاسة، الهَوَى، الشهوة الردية، ...» ( كو 3: 5 ).

3ـ هي كلمة من شخص منتصر يلبس سلاح الله الكامل.

4ـ كان يعي جيدًا أنه خادم ووكيل، وله سيد هو فوطيفار، وعليه أن يخدمه بأمانة «لا بخدمة العين كمن يُرضي الناس، بل كعبيد المسيح، عاملين مشيئة الله من القلب» ( أف 6: 6 ).

5ـ لقد قدَّر يوسف مركزه كوكيل «.. وكلُّ ما له قد دفعه إلى يديّ» ( تك 39: 8 )، وعرف حدود ونطاق مسئوليته، وما له، وأيضًا ما ليس له، وما لا حق له فيه «ولم يُمسك عني شيئًا غيرِك» ( تك 39: 3 ).

6ـ كان يوسف يقدس رباط الزواج كعلاقة بين اثنين؛ رجل وامرأة، وأنهما معًا واحد. إن الرجل هو مِلك امرأته، والمرأة مِلك للرجل. فأجاب وقال لها «لأنكِ امرأته» (ع9).

7ـ عرف يوسف أن كل خطية هي طعنة في قلب الله. فهو لا يخطئ إلى فوطيفار، بل إلى الله أولاً، وأن يخطئ يوسف هذه الخطية، معناه أنه تجاوز عدة حواجز. فهو سيهين الله إهانة عظيمة، ويجرح طبيعته القدوسة، وسيعطي فرصة للعدو ليشمت، وسيعطي حرية لإرادته الذاتية أن تعود تحت سلطان الخطية.

8ـ لقد رأى يوسف الخطية، كما هي في عيني الله، أنها شر عظيم، فقال: «كيف أصنع هذا الشر العظيم وأُخطئ إلى الله» (ع9). وعرف مرارة نتائج هذه الخطية كقول الكتاب: «أَ يأخذ إنسانٌ نارًا في حضنه ولا تحترق ثيابه؟ أو يمشي إنسانٌ على الجمر ولا تكتوي رجلاه؟ هكذا مَنْ يدخل على امرأة صاحبه. كل مَنْ يمسّها لا يكون بريئًا» ( أم 6: 27 ـ 29).

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net