الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 3 يناير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أنا آتي سريعًا
أنا أمضي لأُعد لكم مكانًا، وإن مضيت وأعددت لكم مكانًا آتي أيضًا وآخذكم إليَّ ( يو 14: 2 ، 3)
هذا وعد نفيس حقًا، أعطاه الرب لتلاميذه ليعزي قلوبهم الحزينة ويطيِّب خاطرهم. وكم طيَّب هذا الوعد قلوبًا تعيسة إلى يومنا هذا! ونلاحظ في هذا كلمة "أنا" و"أنتم" متكررة بكثرة، والمعنى أن قلب يسوع متعلق بقلوب تلاميذه، والمحبة ربطت قلبه وقلوبهم معًا. فلما رأى التلاميذ وقد امتلأوا حُزنًا لفراقه، ولا سيما من قوله: «حيث أذهب لا تقدر الآن أن تتبعني» بدأ يتكلم إلى قلوبهم بكلام تعزية.

لقد بدأ الرب كلامه بهذا الوعد المبارك «آتي أيضًا وآخذكم إليَّ»، فهو لم يَقُل "أُرسل فآخذكم"، كلا. هذا لا يُشبعه، بل يقول: «أنا آتي». هذه هي محبته التي تجعله يأتي بنفسه، فالمحبة تقدّر محبوبها، وتعظّم غرضها. فلو أنه قال للتلاميذ إنه سيُرسل عبده ليأخذهم إليه، لَمَا سَطَعت محبته، ولا بانت قيمتهم في عينيه.

لكن إلى أين هو ذاهب؟ هو ذاهب إلى بيت الآب في الأعالي، إلى الوجود في محضره. هو ذاهب إلى البيت، ويقول إني سآخذكم إليَّ، إلى البيت. ولاحظ قوله «إليَّ»، فهو مشغول بنا ويحبنا. هو الآن هناك، ولكنه سيأتي إلينا.

ويقول عبارة أخرى «حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضًا». فسرور قلوبنا أن نكون حيث هو. سنكون في نفس المجد «معه» ولو أنه سيكون لكل واحد تمتعه الخاص. فتمتع بولس يختلف عن تمتع بطرس، مع أن للجميع ذات المركز والمقام في قلب المسيح وفي البيت ذي المنازل الكثيرة.

«أنا أمضي لأُعد لكم مكانًا» ـ مكانًا سعيدًا أبديًا، مكانًا أعدته محبة الرب يسوع؛ محبة العريس الإلهي للعروس المفدية. هذا هو وعده الصادق الأمين «آتي أيضًا».

ونرى في الأصحاح السابع عشر من إنجيل يوحنا، نفس الحق الثمين متكررًا، لا في صورة وعد، ولكن في صورة صلاة «أيها الآب أريد أن هؤلاء الذين أعطيتني يكونون معي حيث أكون أنا، لينظروا مجدي الذي أعطيتني» ( يو 17: 24 ). فشهوة قلبه أن نكون معه لنرى مجده. هذا هو المجد المُكتسب الذي مجَّده به الله عن يمينه في السماء جزاءً له لأنه مجّده على الأرض ( يو 12: 28 ، 13: 31، 32، 17: 4، 5). فهو يطلب إلى الآب أن نكون معه في مجده. فيا للمجد!! ويا للنعمة!!

داربي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net