الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الأحد 1 يناير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مولد خبز الحياة
وفي تلك الأيام صدر أمرٌ من أوغسطس قيصر بأن يُكتتب كل المسكونة. وهذا الاكتتاب الأول جرى (جرى أولاً) إذ كان كيرينيوس والي سورية ( لو 2: 1 ، 2)
ولد المسيح في بيت لحم ( مي 5: 2 ). وبيت لحم معناها: "بيت الخبز" وشكرًا لله، فمن تلك البلدة أتى الخبز الحي، خبز الله.

ولكن، كيف كان يمكن أن يتحقق هذا، بينما العذراء مريم التي حُبل بالمسيح فيها بالروح القدس، تسكن مع يوسف رَجُلها في الناصرة في الجليل، على بُعد عشرات الأميال من بيت لحم؟ كيف يمكن إذًا أن يتم المكتوب؟ إن الناس ينسون أن الله موجود وراء الستار، وأنه صاحب السلطان المُطلق على الناس وعلى الأحداث. لقد استولت فكرة مُفاجئة على إمبراطور روما، في ذلك الحين (أوغسطس قيصر) في أن يعرف عدد رعاياه، وصمم على إجراء إحصاء أو تعداد، فأرسل في كبرياء عظمته الملكية أمرًا بإحصاء عدد الناس. وإنه أمر طبيعي لملك أن يعرف عدد الناس الذين يتولى حكمهم، ولكن في حالتنا هذه، لم يكن يريد فقط أن يعرف العدد، بل جنسيات الناس الذين يتولى حكمهم، ولذلك عندما صدر الأمر للاكتتاب أو للإحصاء، كان على كل واحد أن يذهب إلى مدينته. وكان القرار حاسمًا حتى إن كل يهودي ـ لا يهم مكان سُكناه ـ كان عليه أن يصعد إلى مدينته للإحصاء، وإلا تعرَّض لعقوبة صارمة.

تأمل أيها القارئ .. كيف يتدخل الله ويستخدم كبرياء هذا الحاكم في روما؛ الذي لا يعرف الله ـ يستخدمه الله لإتمام كلام الوحي. إن الوحي دائمًا صادق. إننا نعيش في أيام يدَّعي فيها الناس أنهم يجدون أخطاء وثغرات في الكتاب المقدس، ولكن ثق أن الأخطاء والثغرات ليست في كلمة الله الثمينة، ولكن في عقول الناس أنفسهم.

ومن لوقا2: 2 يظهر أن هذا الإحصاء أو الاكتتاب لم يحدث مُطلقًا في الوقت الذي صدر فيه الأمر بالذات. فمع أن الإمبراطور قد أصدر أمرًا به، ونظَّم كل شيء لكي يتم، ولكنه لأسباب سياسية لم يتم، بل سُحب، ولم يحدث إلا بعد مضي نحو عشر سنوات بعد ذلك التاريخ «وهذا الاكتتاب الأول جَرَى (جَرى أولاً) إذ كان كيرينيوس والي سورية». على أي حال، كان هذا الأمر الأول تمهيدًا لتحقيق النبوة بأن المسيح سيولد في بيت لحم. وفي الوقت المناسب تمامًا تحركت أجهزة العالم حينئذ، وأدَّت إلى أن تنتقل أم يسوع إلى هناك، وهكذا وُلد الرب يسوع في بيت لحم.

و.ت. ولستون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net