الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 28 سبتمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سامحهما جميعًا
كان لمُداين مديونان، على الواحد خمسمئة دينار وعلى الآخر خمسون. وإذ لم يكن لهما ما يوفيان سامحهما جميعًا ( لو 7: 41 ، 42)
لقد تكلم سمعان الفريسي في قلبه عن المرأة وعن حالتها الأدبية (خاطئة)، ولم يكتفِ بذلك، بل لقد ظن السوء، وتطاول بفكره البغيض على الرب نفسه. ولكن الرب، بنوع من الصبر الجميل الذي كان يزين إنسانيته الفريدة، وبلطفه المعهود، وبطول أناته، استطاع أن يضع أمام قلبه وذهنه وضميره بعض الحقائق الهامة، وذلك من خلال مَثَل المديونين.

أولاً: الجميع أخطأوا. لقد أراد الرب أن يوضّح لسمعان حالة كل إنسان أمام الله القدوس، والذي يختلف في ميزانه وتقديره عن البشر. فالبشر يحكمون فقط من خلال ما يرونه بعيونهم ويسمعونه بآذانهم، أما الرب فإنه ينظر إلى القلب. وكأن الرب، من خلال الكلام عن المديونين، يقول لسمعان: هكذا أنت وهكذا هي (المرأة الخاطئة). إن حالة قلبيكما واحدة (دين، ودين ثقيل). ربما تكون أنت المديون بخمسين، وهي المديونة بخمسمائة. لكن في النهاية أنت مديون وهي مديونة. أ لك فخر؟! كلا البتة.

ثانيًا: الجميع مُفلسون. في الحقيقة كون هناك دين، هذا أمر مُحزن وكاسر للقلب، ولكن ما هو مُحزن أكثر ويدعو للأسى هو عدم مقدرة الإنسان على سداد الدين. هذه الحقيقة كان يجب أن يتعلمها سمعان، إنه ليس فقط مديون، بل ومُفلس أيضًا. ماذا عساك أخي أن تفعل؟ ماذا في طاقة يدك أن تعمل، وكل أعمال برنا كثوب عدّة؟ لأن ما كان يلتحف به سمعان من تدين وبر ذاتي، لا يزيد عن كونه ثوبًا مُحاكًا من أوراق التين أو منسوجًا من خيوط العنكبوت، لا يستره عن نظر الله الفاحص، ولا يحميه يوم غضب الله.

ثالثًا: الجميع لهم فرصة للقبول. وهذه هي الحقيقة الثالثة التي أراد أن يُظهرها لسمعان في القول: «وسامحهما جميعًا». لقد أظهر الرب استعداده، لأن يقبل، لا سمعان الفريسي فقط، بل وكل خاطئ بائس تعيس قد كسرت قلبه الديون وأثقل كاهله الإفلاس الشديد.

وهكذا الباب مفتوح على مصراعيه للجميع، والعطايا من نصيب كل مَنْ يؤمن ويقبل الرب يسوع مخلصًا له. وهذه هي النعمة في أجّل صورها. فيد الرب مليئة بالعطايا وممدودة، فهل تمد يدك وتقبل منه بالإيمان والثقة فيه؟!

خالد فيلبس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net