الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 17 يوليو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مشويًا بالنار !
ويأكلون اللحم ... مشويًا بالنار مع فطير. على أعشاب مُرَّة يأكلونه ... وهكذا تأكلونه: أحقاؤكم مشدودة، وأحذيتكم في أرجلكم، وعصيّكم في أيديكم. وتأكلونه بعجلة. هو فصحٌ للرب ( خر 12: 8 ، 11)
هناك سبعة أمور كان يتطلبها حفظ الفصح كما نرى في خروج12: 8، 11؛ يجب أن تتوافر في كل مَنْ يمارس ذكرى موت الرب. لأن التغذي بالفصح والتمتع بالسلام وبالشركة التي نتجت من هذا الخلاص، تتوقف على هذه الأمور السبعة، ولا تستقيم بدونها:

«يأكلون اللحم .. مشويًا بالنار». صورة لِما تحمّله المسيح لأجلنا من نيران عدالة الله؛ فعند الصليب أرسل الله من العلاء نارًا إلى عظام المسيح فسرت فيها ( مرا 1: 13 ).

«يأكلون اللحم .. مع فطير». إشارة إلى وجوب القداسة والطهارة والانفصال عن الشر واستبعاد أية خطية من حياتنا العملية ( 1كو 5: 8 )

«على أعشاب مُرَّة يأكلونه». صورة للتوبة وللحكم على الذات وللحزن على الخطية. فخطايانا هي التي سببت تلك الآلام القاسية للمسيح، فكيف لا تُسبب لنا أيضًا الكثير من الأسف والحزن؟!

«تأكلونه أحقاؤكم مشدودة». أي أن ملابسهم لا تلامس الأرض حتى لا يتعثرون أو يتدنسون بقاذورات الطريق. وفي هذا إشارة إلى تطبيق الحق على حياتنا «ممنطقين أحقاؤكم بالحق» ( أف 6: 14 )، وأيضًا إلى ضبط العادات وإلى الانفصال ( 1بط 1: 13 )، وإلى الاستعداد للخدمة ( لو 12: 37 ).

«تأكلونه ... وأحذيتكم في أرجلكم». إشارة إلى الاستعداد الفوري للرحيل، وإشارة أيضًا إلى السير بحسب مبادئ الإنجيل متمتعين بالسلام في كل الظروف ( أف 6: 15 ).

«تأكلونه ... وعصيّكم في أيديكم». إشارة إلى أننا غرباء ونُزلاء ( 1بط 2: 11 ) ومستندين في المسير على قوة الله ومواعيده في الكلمة ( عب 11: 21 ).

«تأكلونه بعجلة». إشارة إلى الآتي سريعًا ( رؤ 3: 11 1كو 11: 26 ، 12، 20). وهذا ما يجب أن نكون عليه نحن أيضًا أثناء صُنع الذكرى؛ أن نكون مترقبين مجيء المسيح بين لحظة وأخرى، كقول الرسول بولس «تُخبرون بموت الرب إلى أن يجيء» (1كو11: 26).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net