الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 2 يونيو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نعمي ومرارة النفس
وقالوا: أ هذه نعمي؟ فقالت لهم: لا تدعوني نُعمي، بل ادعوني مُرّة، لأن القدير قد أمرّني جدًا ( را 1: 19 ، 20)
«نُعمي» معناها "سرور" و«مُرّة» كلمة معناها "مُرّ". فنعمي في مرارة روحها تتهم القدير أنه علة مرارة نفسها. وهذا الكلام محض افتراء، فلم يكن الله مُطلقًا علة مرارة لأحد، بل هو فقط يؤدبنا عندما نخطئ، وهو يفعل ذلك في محبة قلبه، وقصده رّد نفوسنا إليه. أما المرارة التي تشعر بها نفوسنا أحيانًا، فسببها راجع إلى تمردنا على معاملاته معنا، إذ عندما لا نخضع تمتلئ نفوسنا مرارة، ولكن إذ نعترف أننا أخطأنا وأن الرب يعاملنا كذلك من مجرد محبته ورحمته، ونحتمل التأديب، ففي هذه الحال تحزن نفوسنا فينا، ولكنها لا تشعر بشيء من المرارة مُطلقًا. إذًا المرارة ليس مصدرها الرب، بل علتها عدم خضوعنا نحن لمعاملات الرب معنا.

الرب يحبنا ويعزنا، ولا يهون عليه أن نبقى بعيدًا عنه، وعواطفنا مشغولة بآخر سواه، ولذلك يسعى حتى يُرجع عواطفنا إلى المشغولية بشخصه الكريم وحده.

رجعت نُعمي ومعها راعوث، وكان ذلك «في ابتداء حصاد الشعير» ( را 1: 22 ). وما أجمل المعنى الروحي الذي ترمي إليه هذه العبارة، فراعوث تمثل لنا المؤمن في بدء إيمانه بالله، فهي قد تركت موآب وارتبطت بالله وبشعبه، ولقد كان ذلك الوقت بمثابة ابتداء حصاد الشعير.

كان حصاد الشعير أولاً، وكان يليه حصاد الحنطة ثم جني الكروم ... إلخ. فإذا ذلك الوقت كان بدء جمع خيرات تكثر وتزداد على مرّ الأيام. ولا شك في أن الخيرات في زمن حصاد الشعير كانت كثيرة، ولكنها كانت أيضًا بمثابة وعد بخيرات عتيدة أكثر.

هذا نصيب كل مؤمن، إذ عند إيمانه بربنا يسوع المسيح، يتمتع بأشياء كثيرة، فيختبر محبة الرب له، ويتحقق غفران خطاياه، ويعرف خلاص نفسه، هذه كلها بركات كثيرة وعجيبة جدًا، ولكن سرعان ما يتقدم المؤمن في الطريق حتى يختبر عُمق وغنى بركات الله. فالروح القدس يكشف له أكثر فأكثر عن حقيقة محبة الرب له، وهكذا يتدرج به من إعلان إلى إعلان عن محبة الرب وكفايته حتى يرى هذا المؤمن أن ما عرفه وتمتع به في بداية الإيمان، إنما كان بمثابة ابتداء حصاد الشعير الذي أُغدقت بعده بركات كثيرة غنية.

ج.ب. روبرت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net