الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 9 مايو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الثلاثة الأبطال الأُول
فتأوه داود وقال: مَنْ يسقيني ماء من بئر بيت لحم التي عند الباب؟ فشق الأبطال الثلاثة محلة الفلسطينيين واستقوا ماء من بئر بيت لحم ( 2صم 23: 15 ، 16)
الثلاثة الأبطال الأُول الذين لداود: واحد في يومه «هزّ رمحه على ثمان مئة قتلهم دفعة واحدة»، والثاني حارب «حتى كلَّت يده، ولصقت يده بالسيف»، والثالث، وقف في وسط قطعة حقل مملوءة عدسًا وأنقذها، وضرب الفلسطينيين، فصنع الرب خلاصًا عظيمًا ( 2صم 23: 8 - 12). عجائب تصنعها الأيادي عندما يكون من ورائها قلوب عامرة بالمحبة.

على أن ذلك وحده لم يكن سبب إعطائهم مركز الصدارة، بل قصة جمعت ثلاثتهم، ويقول عنها الوحي «هذا ما فعله الثلاثة الأبطال».

لقد نزلوا إلى داود، إلى حيث كان، إلى مغارة عدلام، قابلين الرفض معه، أو بالحري حاملين عاره. هناك، ولأنهم كانوا في موضع الشركة معه والقرب اللصيق منه، سمعوه يتأوه. نعم، يتأوه .. لا يأمر .. ولا يطلب .. بل لعلها كانت مُناجاة بينه وبين نفسه، يجتر فيها ذكريات الماضي. والثلاثة إن نفّذوا أوامره، فهم جنود أوفياء، وإن لبّوا طلباته فهم أصدقاء مُخلصين، لكن ماذا إذ سعوا لتنفيذ تأوه قلبه، وإن كلفهم ذلك حياتهم؟! إنها المحبة في أبلغ صورها.

إن أولى إظهارات الحب للسيد، هي: «الذي عنده وصاياي ويحفظها فهو الذي يحبني» فطاعة الوصايا المباشرة، المُعلنة في الكتاب المقدس، هي الإعلان الذي بدونه لا يمكننا أن نقول إننا نحب الرب. لكن إذ يقوى الحب، ويزداد القرب منه، تسمو المحبة في إعلانها «إن أحبني أحد يحفظ كلامي» ( يو 14: 21 ، 23).

اسمع ما فعلته المحبة: لقد شق ثلاثة أبطال جيشًا بأكمله، ليعودوا بكأس ماء!! من أين لكم بتلك القوة الجبارة لتخترقوا صفوف واحد من أعتى الجيوش؟ إنها المحبة. كيف بهذه السهولة تضحون بأرواحكم؟ هي المحبة. كيف أعطيتم لمثل هذا الأمر البسيط، قيمة تساوي أعماركم؟ لا إجابة إلا المحبة. و«إن أعطى الإنسان كل ثروة بيته بدل المحبة تُحتقر احتقارًا». وقد أعطوها، فيا للتقدير الذي نالوه! تأثر داود بما حدث، ورأى في الماء الذي أحضروه خليط من حبهم وحياتهم، حتى رأى أن لا أحد يحق له هذه المياه إلا الرب وحده. وأما أغلى محبتنا في عيني سيدنا! إنها لا تُقدَّر بثمن.

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net