الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 4 مايو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تفتة .. مكان الإيقاد
لأن تُفتة مرتبة منذ الأمس، مهيأة هي أيضًا للملك، عميقة واسعة، كومتها نار وحطب بكثرة. نفخة الرب كنهر كبريت توقدها ( إش 30: 33 )
«تُفته» كلمة معناها "مكان الإيقاد" أو "موضع الاشتعال والنار". وكانت تُفتة (وتسمى أيضًا "توفة") منطقة في وادي ابن هنوم الذي كان يقع بقرب مدينة أورشليم، وكانوا يحرقون فيه نفايات المدينة. وقد أطلق الرب على هذا المكان اسم "وادي القتل"، وأيضًا جعله مكانًا لدفن القتلى، حتى أنه من كثرة القتلى لا يوجد موضع للدفن، وأيضًا كان مكانًا نجسًا ( إر 19: 6 ، 11، 13). وإذا نظرنا إلى الجانب الرمزي، نجد أنها إشارة إلى بحيرة النار المتقدة بالكبريت، حيث أن الأشرار الذين سيذهبون إلى بحيرة النار تنطبق عليهم هذه الأوصاف الثلاثة: فهم رفضوا المسيح ليملك عليهم فاستحقوا الذبح ( لو 19: 27 )، وهم أموات بالذنوب والخطايا ( أف 2: 1 )، ونجسون بسبب شرورهم ( مر 7: 23 ).

ويذكر إشعياء ستة أوصاف عن تُفتة:

1ـ مُرتبة منذ الأمس: أي أن بحيرة النار المتقدة بالكبريت مرتبة من قبل وجود الإنسان، من لحظة سقوط الشيطان. لم يعدّها الله للإنسان، لكن أعدّها منذ الأمس لإبليس وملائكته ( مت 25: 41 ).

2ـ مُهيأة هي أيضًا للملك: تستقبل كل الأشرار: الغني والفقير، الملك والحقير، المتعلم والجاهل، إبليس وملائكته، الوحش والنبي الكذاب.

3 ـ عميقة: أي لا نهاية لهذا العذاب، إذ يقول الرب: «فيمضي هؤلاء إلى عذاب أبدي» ( مت 25: 46 ).

4ـ واسعة: أي تسع لكثيرين «لأنه واسعٌ الباب ورحبٌ الطريق الذي يؤدي إلى الهلاك، وكثيرون هم الذين يدخلون منه» ( مت 7: 13 ).

5ـ كُومتها نارٌ وحطبٌ بكثرة: أي أن عذابها شديد جدًا، نار لا تُطفأ ودود لا يموت، إنها النار الأبدية «ويصعد دخان عذابهم إلى أبد الآبدين. ولا تكون راحة نهارًا وليلاً» وأيضًا «وسيُعذبون نهارًا وليلاً إلى أبد الآبدين» ( رؤ 14: 11 ؛ 20: 10).

6ـ نفخة الرب كنهر كبريت توقدها: أي عظيم هو غضب الله الذي سينصب على الأشرار، لأن «غضب الله مُعلن من السماء على جميع فجور الناس وإثمهم» ( رو 1: 18 ).

تفتة مكان مُرعب لكل نفس بعيدة عن المخلص الوحيد، الذي هو الرب يسوع. لذلك اهرب من الغضب الآتي.

أمين هلال
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net