الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 28 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أُوربانوس .. العامل في المسيح
سلموا على أوربانوس العامل معنا في المسيح ( رو 16: 9 )
«أوربانوس» ـ والاسم في اللاتينية معناه "الذي من المدينة"، وفي اليونانية معناه "ظريف ومؤدب" أو "لطيف وأنيس" ـ يصفه الرسول بولس بأنه «العامل معنا في المسيح»، كما قال عن «أكيلا وبريسكلا» «العاملين معي»، وعن «تيموثاوس» «العامل معي» ( رو 16: 3 ، 21). ولم يُخبرنا الرسول عن تفاصيل عمل «أوربانوس»، ولكن أن يكون عاملاً مع الرسول، فهذا يعني استعداده لخدمة الرب بأية طريقة والهدف هو تقدم الإنجيل ( في 1: 12 ). والخدمة العظيمة ليست هي التي تظهر لها المظاهر العظيمة هنا، لأن الله كثيرًا ما يسمح أن لا تكون لخدماتنا نتائج ظاهرة لكي يختبر إن كنا راضين أن نسير بالاختفاء أم لا، ولكن الخدمة العظيمة هي أن نجد سرورنا في إرضاء سيدنا «أن أفعل مشيئتك يا إلهي سُررت»، وباب هذه الخدمة مفتوح أمام كل واحد منا؛ الصغير والضعيف، كالقوي وصاحب المواهب.

ونلاحظ أن الرسول لا يقول عن «أوربانوس» إنه العامل معنا لأجل المسيح (وإن كان هذا صحيحًا) ولكن «في المسيح». فنحن ينبغي أن نضع في بالنا دائمًا أن خلاصنا وحياتنا، بل كل بركاتنا الروحية لا يعلنها لنا الوحي كأشياء نحصل عليها من المسيح، بل في المسيح. فإنه لا يتسنى لنا أن نتمتع بها بالانفصال عنه كما لو كانت عطايا نستطيع أن نستحوذ عليها ونحملها بعيدًا إلى حيث أردنا، بل نتمتع بها فقط بالاتحاد مع شخصه.

وبالمثل أيضًا، أين نجد القوة على الطاعة والخدمة والعمل لأجل تقدم الإنجيل؟ الإجابة: «في المسيح»، يقينًا ليس في ذواتنا، فالثقة في الذات نتيجتها الهزيمة. ولقد حذر الرب يسوع تلاميذه من الاعتماد على الذات دون النظر إلى الله، فقال: «بدوني لا تقدرون أن تفعلوا شيئًا» ( يو 15: 5 )، ولكن «أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني» ( في 4: 13 )، وهنا سر الخدمة الصحيحة.

ويا ليتنا كلنا نقترب من الرب أكثر حتى نعرف كيف نصير خدام مسرته، متذكرين كلمات الرب يسوع المسيح: "إن كان أحد يخدمني يُكرمه الآب» ( يو 12: 26 )، ويا ليت سرور كل واحد منا أن يكون مرضيًا للرب يسوع وعاملاً بحسب مسرته (قارن 2صم23: 14- 17؛ مر14: 3- 6).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net