الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 فبراير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الله في الناسوت
وبالإجماع عظيمٌ هو سر التقوى: الله ظهر في الجسد ... ( 1تي 3: 16 )
على قطعة من رخام وُجدت منذ عدة سنوات في آسيا الصغرى (تركيا) عبارة محفورة هي شهادة للإيمان بشخص ربنا يسوع المسيح. هذه العبارة كأنها قيلت على لسان الرب نفسه متكلمًا عن نفسه كالمتجسد؛ الكلمة الذي صار جسدًا، فيقول: "أنا هو ما كنته: إلهًا. لم أكن ما أنا هو الآن: إنسانًا. أنا الآن أُدعى كليهما: إلهًا وإنسانًا".

وإنه لاعتراف حسن وعظيم. هو الله الذي كان، والذي سيبقى إلى الأبد الله، ولا يمكن أن يكون غير ذلك. فهو لما أتى من عند الآب، وأخذ صورة عبد، لم يكف عن أن يكون أيضًا هو الله. هو الله لما توسد المهد في بيت لحم، كما كان أيضًا الله قبل تأسيس العالم. لكنه صار ما لم يكنه من قبل، صار إنسانًا، صار متجسدًا «والكلمة صار جسدًا وحلَّ بيننا، ورأينا مجده، مجدًا كما لوحيد من الآب، مملوءًا نعمة وحقًا» ( يو 1: 14 ). صار إنسانًا بطريقة معجزية فوق الطبيعة لأنها هي الطريقة الوحيدة التي بها يمكن "للقدوس" أن يتسربل جسدًا إنسانيًا. وتلك كانت طريقة الميلاد العذري ـ الولادة من عذراء ـ والآن هو في المجد؛ الله وإنسان معًا.

كان على الأرض إنسانًا وكان هو الله، وما زال كذلك الله وإنسان في المجد، وسيبقى هكذا على الدوام. وما أطيب ما تسجله الأناجيل شهادة لحقيقة لاهوته وكمال ناسوته.

وهو بعد صبي، في الثانية عشر من عمره، استطاع أن يتكلم في ملء شعوره بلاهوته عن اهتمامه بما لأبيه، لما كان وسط المعلمين اليهود في الهيكل مُعلنًا نفسه كالحكمة. ولكنه أيضًا كان الإنسان الكامل لأنه في خضوعه الجميل «نزل معهما وجاء إلى الناصرة وكان خاضعًا لهما» ( لو 2: 51 ).

وذهب إلى عُرس قانا الجليل واختلط بالمدعوين وفرح مع الفرحين (يوحنا2). كما أنه أيضًا بكى مع الباكين. وحضوره العرس إنما يعلن إنسانيته الحقيقية، ولكن هذا الضيف المتواضع كان هو الله، وأعلن نفسه كالإله الحقيقي عندما حوَّل الماء خمرًا وبذلك أظهر قدرته على كل شيء وكشف عن مجده الإلهي.

لقد جاع، وكان جوعه دليل إنسانيته، ولكن الذي جاع هو الذي أشبع خمسة آلاف نفس بأرغفة قليلة وبضع سمكات، إعلانًا عن لاهوته! له كل المجد والسجود.

بللت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net