الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 11 ديسمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نزل .. وصعد
الذي نزل هو الذي صعد أيضًا فوق جميع السماوات لكي يملأ الكل في الكل ( أف 4: 10 )
لا توجد حقيقة في الكتاب المقدس أروع من هذه، أنه يوجد إنسان صعد لمجد الله، وكانت هذه هي الخاتمة المجيدة لخطة الله الذي ظهر في الجسد كما نراها في 1تيموثاوس3: 16 .

وإننا لا نُبالغ فعلاً عندما نقول إنه لا توجد حقيقة في الكتاب مؤكدة وموضحة مثل هذه الحقيقة. في 1كورنثوس15: 3، 4 يعيد الرسول بولس على أسماعنا، الإنجيل الذي بشَّر به، فيتحدث عن موت المسيح من أجل خطايانا، وعن دفنه. ويتحدث عنهما ببساطة إذ لا حاجة له إلى تأكيد هذه الحقائق غير القابلة للمناقشة، إذ أنها معروفة للجميع. ثم يذهب في حديثه إلى الحقيقة الثالثة في الإنجيل «أنه قام في اليوم الثالث حسب الكتب»، وهنا نراه يؤكد ذلك بشهادة جيش من الشهود. أولاً لأن قيامة المسيح لم تأخذ نفس صفة العمومية والإعلان الظاهري على مرأى ومسمع من الكل كما كان الأمر في موته، وثانيًا لأن القيامة هي حجر الزاوية لكل الحق الإلهي المُعلن كما نجد في 1كورنثوس15: 13- 19. ولذلك، فقد تعيَّن على الرسول مبدئيًا أن يُظهر قيامة المسيح أيضًا باعتبارها أمرًا مؤكدًا لا يقبل الجَدَل.

وذلك الإنسان المُقام، هو الآن في المجد!! ويا لها من حقيقة رائعة ومَدهشة حقًا!!

إن نظرة العهد القديم للأمور، نراها مُسجلة بأسلوب جميل في مزمور115: 16 «السماوات سموات الرب. أما الأرض فأعطاها لبني آدم». لقد خُلقت الأرض نقية، وكانت مُعدة للإنسان، وكانت موضعًا لسلطانه ليمارسه عليها. بينما نظرة العهد الجديد تختلف كثيرًا عن النظرة السابقة، إذ تنظر لا إلى الإنسان على الأرض، بل إلى الرب يسوع الآن كإنسان في المجد كما نقرأ «أجلسه عن يمينه في السماوات» ( أف 1: 20 - 22). ويا لها من مُقابلة عجيبة حقًا!!

إذًا فنحن أمام فكرتين جوهريتين في العددين 9، 10 من هذا الأصحاح، الأول أن المسيح قبل أن يصعد، فقد نزل إلى الموت حيث أبطل قوة العدو، وسطوة القبر. والثاني أنه إذ أحرز النُصرة، فقد ارتفع وتعظَّم لكي يملأ الكل.

و«الكل» هنا طبعًا يقصد به كل ما أصبح المسيح رأسه «رأسًا فوق كل شيء» ( أف 1: 22 ) كل شيء في دائرة البركة لا اللعنة.

ف.ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net