الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 5 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وجه العروس وصوتها
يا حمامتي في محاجئ الصخر، في ستر المعاقل، أريني وجهك، أسمعيني صوتك، لأن صوتك لطيف ووجهك جميل ( نش 2: 14 )
يدعو الرب عروسه بأن تأتي إليه ليرى وجهها الجميل في عينيه وليسمع صوتها اللطيف. وهل هناك تعبير أعمق وأقوى من هذا عن محبة العريس المبارك لعروسه وإعجابه بجمالها وبصوتها العذب.

والرب يريدنا أن نكون في صُحبته المقدسة حيث يُطلعنا على مقاصد المحبة الإلهية والمشورات الأزلية التي ذُخرت لنا في شخصه المجيد، وهو يريد ان يرى الفرح بهذه المشورات الحُبية الغالية ينير وجوهنا، وأن يسمع أصواتنا وهي تتعبد له مترنمة له ومتحدثة إليه بهذه المشورات التي قصدتها مسرة مشيئته. ففي الشركة السرية ترتقي النفس إلى إدراك أعلى، واختبار أسمى لمحبة المسيح، وتتسع طاقتها الروحية؛ سواء في التمتع به أو في السجود والخدمة له. وهو يريد أن يوسع تخومنا الروحية، ويريدنا أن نمتد إلى ما هو قدام، وأن نتقدم في مداركنا واختباراتنا الروحية «انمو في النعمة وفي معرفة ربنا يسوع المسيح».

ونلاحظ أن الرب لا يرى عروسه جميلة في عينيه وصوتها عذبً لسمع أذنيه وهي إلى جانبه في المجد فقط، بل قبل ذلك أيضًا، وهي هنا فوق الأرض في جسد الاتضاع والضعف، ذلك لأنه خلع عليها جماله هو. إن صوتها لطيف ـ صوت تضرعاتها وصلواتها، بل حتى اعترافاتها وكلمات التذلل والبكاء والانسحاق التي ترفعها إليه، لأن «صلاة المستقيمين مرضاته» ( أم 15: 8 )، كما أن ذبائح السجود والتسابيح الروحية هي مقبولة عنده ( 1بط 2: 5 ) «فلنقدم به في كل حين لله ذبيحة التسبيح أي ثمر شفاه معترفة باسمه» ( عب 13: 15 ). «أغني للرب في حياتي. أرنم لإلهي ما دُمت موجودًا. فيلذ له نشيدي» ( مز 104: 33 ) «مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب. شاكرين كل حين على كل شيء في اسم ربنا يسوع المسيح، لله والآب» ( أف 5: 19 ، 20).

نعم، إن صلواتنا وسجودنا وتسبيحاتنا تتصاعد إلى حضرته كرائحة البخور العطرية، لأن الروح القدس الساكن فينا هو قوة سجودنا وتعبدنا، وأن وجهها جميل إذ أنه قد غسَّلها من أدرانها وخطاياها وطهرها من ضمير شرير، فلم تبق فيها عيبة أمامه، لذا يريد أن يرى وجهها الجميل «حينئذ تتلذذ بالقدير وترفع إلى الله وجهك ... ترفع وجهك بلا عيب» ( أي 22: 26 ؛ 11: 15).

متى بهنام
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net