الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تابوت العهد
فيصنعون تابوتًا من خشب السنط... وتُغشيه بذهب نقي. من داخل ومن خارج تغشيه، وتضع عليه إكليلاً من ذهب حواليه ( خر 25: 10 ، 11)
كان التابوت مصنوعًا من خشب السنط، وهو أحد فصائل شجر الصمغ، وهو نوع من الخشب الذي لا يفسد، لذا فهو رمز مناسب لناسوت الرب يسوع الكامل، فهو تبارك اسمه «لم يفعل خطية» ( 1بط 2: 22 )، «لم يعرف خطية» ( 2كو 5: 21 )، «ليس فيه خطية» ( 1يو 3: 5 ). فهو له كل المجد «قدوس الله» ومن ثم فالمرض والموت لم يكن لهما سلطان عليه، فلقد حُبل به بالروح القدس، ووُلد من عذراء. وقداسته المُطلقة مُشار إليها في كلمات الملاك إلى العذراء مريم «القدوس المولود منكِ» ( لو 1: 35 ).

وهذه الشجرة يمكنها أن تنمو في تربة جافة جدًا، ولا تؤثر جدوبة الأرض في حجمها أو معدل نموها، وهذا يذكرنا بكلمات إشعياء النبي «نبت قدامه كفرخٍ وكعرقٍ من أرض يابسة» ( إش 53: 2 ). فإن كان العالم لم يستطع أن يقدم للرب ما ترتوي وتنتعش به روحه، إلا أن علاقته الدائمة مع الآب كانت بمثابة مصدر دائم للارتواء بالنسبة له.

كما أننا نحصل منها على الصمغ المُستعمل في المستحضرات الطبية، والذي يُستخرج عن طريق ثقب الشجرة في الليلة بآلة حادة. والمادة التي تنتج من إفرازات الشجرة هي الصمغ العربي المتداول عالميًا. وهذا يذكرنا بالرب يسوع حينما اكتنفته الظلمة على الصليب وطُعن بالحربة في جنبه، وخرج دمٌ وماء، فكانا علاجًا شافيًا لكل نفس أثيمة خاطئة.

ولكن خشب السنط في تابوت العهد مُغشى بذهب نقي من داخل ومن خارج، والذهب يشير إلى لاهوت المسيح، فهو في حقيقة الأمر «بهاء مجد (الله) ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته». تأمل فيه طويلاً على قدر ما يستطيع عقلك وقلبك أن يستوعب، ستجد أنه كما يعلن عن إنسانيته الكاملة التي لا نظير لها، يعلن أيضًا من كل الجوانب عن لاهوته ـ تبارك اسمه. فمع أن له إنسانية كاملة ورقيقة خالية من الخطية، إلا أن الدوافع الداخلية والمشاعر القلبية والإرادة كانت كلها إلهية، كما أن السيرة الخارجية أينما سار أو عمل أو تكلم، كانت أيضًا كلها إلهية. واتحاد خشب السنط مع الذهب النقي إشارة إلى اتحاد الطبيعتين الإلهية والإنسانية في شخصه الكريم، الذي هو الله الحقيقي والإنسان الحقيقي.

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net