الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 10 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عذراء مخطوبة لرجل
.. أُرسل جبرائيل الملاك من الله إلى مدينة من الجليل اسمها ناصرة، إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف. واسم العذراء مريم ( لو 1: 26 ، 27)
كانت مريم «عذراء مخطوبة». فقد كان يجب أن يولد المسيح من عذراء لم تعرف رجلاً تتميمًا لنبوة إشعياء7: 14، ولقد رأى الله أن تكون الفتاة مخطوبة، لرجل يحميها من أقاويل الناس وألسنتهم، ويمدّها بالمساعدة والحماية اللازمتين لها كامرأة ضعيفة، وقت احتياجها للمساعدة أو الحماية.

دخل الملاك جبرائيل إلى العذراء مريم، وقال لها: «سلامٌ لكِ أيتها المُنعم عليها. الرب معك. مباركةٌ أنتِ في النساء».. هي حقًا «مُنعم عليها» وهي «مباركة» لأن الله قد اختصها بنعمة لا يشاركها فيها سواها، وهي أن تكون والدة الرب يسوع، ومنها يأتي المسيح المنتظر، مخلص العالم.

ولما اضطربت من كلامه قال لها: «لا تخافي يا مريم، لأنك قد وجدتِ نعمة عند الله» ثم جاء الإعلان العجيب: «ها أنتِ ستحبلين وتلدين ابنًا وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيمًا، وابن العلي يُدعى، ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لمُلكه نهاية».

ومريم عندما سمعت كلام الملاك لم تضحك في باطنها ضحك عدم الإيمان، كما فعلت سارة امرأة إبراهيم قديمًا، ولا هي طلبت آية كما فعل زكريا أبو يوحنا المعمدان، إذ قال: «كيف أعلم هذا، لأني أنا شيخ وامرأتي متقدمة في أيامها؟». بل إنها طلبت إيضاحًا، وسألت عن أسلوب إتمام هذا الأمر، فأجابها الملاك إجابة مثلثة.

أولاً: حدثها عن مصدر الطفل وحقيقته؛ إذ قال لها: «الروح القدس يحل عليكِ» ليكوِّن الطفل في بطنك، «وقوة العلي تظللك» طوال فترة الحَبَل، حفظًا للأم والمولود المقدس من أي اتصال بالدنس. «فلذلك أيضًا القدوس المولود منكِ يُدعى ابن الله».

ثانيًا: وليزيد إيمانها أشار إلى قريبتها أليصابات، فهي «أيضًا حُبلى بابن في شيخوختها، وهذا هو الشهر السادس لتلك المدعوّة عاقرًا».

ثالثًا: أشار إلى هذا المبدأ الهام الذي يجب أن يتقرر عندما نتناول أمورًا إلهية «ليس شيء غير ممكن لدى الله». وهذا المبدأ يُعتبر توبيخًا للكبرياء الإنسانية وجهل عدم الإيمان. كما أنه في نفس الوقت تشجيع للإيمان الضعيف، فيمكن للإيمان دائمًا أن يستريح إذا أسند رأسه على وسادة قدرة الله غير المحدودة.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net