الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 19 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مدن الملجأ (3)
إن القاتل يقتل. ولي الدم يقتل القاتل. حين يصادفه يقتله ( عد 35: 18 ، 19)
(6) لا تأجيل للخلاص: إن شريعة الرب واضحة «القاتل يُقتل» ( عد 35: 17 - 19)، حتى ولو كان قد قتَل سهوًا. ومن حق ولي الدم إذا أدرك القاتل، أن يقتله ( عد 35: 19 ، 21). من أجل ذلك على القاتل أن يبادر بأقصى سرعة للوصول إلى إحدى مدن الملجأ، قبل أن تناله يد ولي الدم. فلا مجال أن يرتب أمور تجارته أو أعماله، ولا مجال بأن يودِّع أقرباءه ومعارفه. إن كل ما ينبغي عليه أن يفعله، هو أن يُسرع، ويُسرع فقط ليحتمي في مدينة الملجأ. إن أقل تأخير أو إهمال قد يكلفه حياته!! وهذا ما يشير إليه الرسول بولس: «فكيف ننجو نحن إن أهملنا خلاصًا هذا مقداره؟» ( عب 2: 3 ).

(7) عاقبة رفض الخلاص: لم يُخبرنا الكتاب مرة أن ولي الدم أدرك القاتل وقتله، فأي رجلٍ قتل نفسًا سهوًا، بديهي أن نراه يركض مُسرعًا إلى إحدى مدن الملجأ، وقبل أن يُذاع خبر هذه الجريمة، يكون القاتل قد وصل إلى مدينة الملجأ، أو على أقل تقدير، يكون قد قطع مسافة كبيرة في طريق وصوله إلى المدينة، مما لا يجعله في متناول يد ولي الدم.

غير أننا نجد عكس ذلك تمامًا من الناحية الروحية في أيامنا هذه، فما أكثر مَنْ يستخفون من ولي الدم، وما أكثر مَنْ لا يبالون بما سيحدث لهم إذا أدركهم ولي الدم! .. وعلينا أن ندرك أنه بالنسبة لنا، فإن القتيل هو نفسه ولي الدم!!

فالرب يسوع المسيح هو الذي قُتل، لكنه هو أيضًا ولي الدم الذي يُطالب بالدم الذي سُفك! فالولي في الكتاب هو نفسه الفادي، وهذا ما نجده في حادثة راعوث مع بوعز (را 4).

فالذي سيدين الآن هو الرب يسوع المسيح الذي مات «لأن الآب لا يدين أحدًا، بل قد أعطى كل الدينونة للابن» ( يو 5: 22 ). وعندما تأتي ساعة الدينونة سيتم قول الرب: «أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتُوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي» ( لو 19: 27 ). ولقد أدرك الرسول بولس رهبة مقابلة ولي الدم، فقال: «فكم عقابًا اشرّ تظنون أنه يُحسب مستحقًا مَنْ داس ابن الله، وحَسب دم العهد الذي قُدِّس به دنسًا، وازدرى بروح النعمة؟ فإننا نعرف الذي قال: لي الانتقام، أنا أجازي، يقول الرب .. مُخيف هو الوقوع في يدي الله الحي» ( عب 10: 29 - 31).

عاطف إبرهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net