الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 30 يناير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الفصح والفداء بالدم
ويكون حين يقول لكم أولادكم: ما هذه الخدمة لكم؟ أنكم تقولون: هي ذبيحة فصح للرب الذي ... خلَّص بيوتنا ( خر 12: 26 ، 27)
يمثل الفصح أساس كل معاملات الله مع البشر؛ الأساس العظيم لمجد الله وبركة الإنسان. ففي الفصح نرى الفداء بالدم، أي على أساس موت المسيح، وهو الأساس الوحيد البسيط للراحة والأمن.

وكان يجب أن يتعلم الأولاد، في شعب الله القديم، حقيقة المصير المروع الذي كان يتهددهم في أرض مصر، وكيف تمت النجاة على حساب الدم، وكيف أنهم صاروا من ضمن أفراد الأمة التي اختارها الرب لنفسه وقرَّبها إليه، فأصبحوا ينتمون إلى الشعب المخلَّص والذي أُعتق من العبودية، وأصبحوا ينتمون إلى الله المخلِّص.

وبالنسبة لنا نحن أيضًا، فإنه من الطبيعي والمنطقي أن يكون الفصح بالمفهوم الروحي هو أول كل الأشياء التي ينبغي أن نعلّمها لأولادنا. فالفصح رمز معروف لموت المسيح «لأن فصحنا أيضًا المسيح قد ذُبح لأجلنا. إذًا لنُعيِّد، ليس بخميرة عتيقة، ولا بخميرة الشر والخبث، بل بفطير الإخلاص والحق» ( 1كو 5: 7 ، 8)، وعليه فإن أساس أعيادنا، أساس اجتماعنا معًا حول الرب وعبادتنا له، بل أساس أفراحنا؛ هو موت المسيح لأجلنا.

وكان ذبح خروف الفصح بداية سير الشعب مع الله في البرية، وهكذا الإيمان بالمسيح فادينا ومخلصنا، هو بداية السير مع الله الذي فيه يتمتع المؤمن بالسلام والاختبارات الثمينة، وينمو في النعمة وفي معرفة ربنا يسوع المسيح.

أيها الأحباء ... ليتنا نضع الرب يسوع المسيح أمام أولادنا باستمرار كالمخلص والفادي الوحيد. ليتنا نضع الصليب وذبيحة المسيح أمامهم كالسبيل الوحيد للنجاة من الدينونة الأبدية التي تستحقها الخطية. ليتنا نعلّمهم ماذا فعل المسيح من أجلهم، لنجعلهم يعرفون الرب ويحبونه. ويجب أن نعلِّم أولادنا أن مَنْ كان يعمل الفصح من الشعب القديم، ويحتمي في الدم، يُشبه مؤمن العهد الجديد الذي يعترف أنه في ذاته لا يستحق شيئًا، ويلجأ إلى دم المسيح ويحتمي به فتعبر عنه الدينونة إلى الأبد. ولكن كما كان الشعب القديم يعمل ذكرى عبور الدينونة عنه بموت خروف الفصح، هكذا المؤمن الآن يمارس ذكرى موت الرب الذي قال: «اصنعوا هذا لذكرى» ( لو 22: 19 ؛ 1كو11: 24، 25).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net