الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 12 سبتمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الرسول ورئيس الكهنة
من ثمَّ أيها الأخوة القديسون، شركاء الدعوة السماوية، لاحظوا رسول اعترافنا ورئيس كهنته المسيح يسوع، حال كونه أميناً للذي أقامه ( عب 3: 1 ،2)
"الرسول ورئيس الكهنة" ... هذا اللقب المزدوج للرب يسوع يعطي لقلب المؤمن يقيناً عظيماً وثباتاً في الحق. فباعتباره رسولاً فهو ممثل لله، والمُرسل الذي أتى من الله إلى هذا العالم، ليجعل الله معروفاً لدينا، وليأخذ على عاتقه أيضاً مهمة عمل الله. وباعتباره رئيس الكهنة فقد عاد إلى الله ليحمل أعواز شعبه في حضرته، حيث يُقيم هناك ليشفع فيهم.

ونرى في هاتين الوظيفتين لربنا المبارك، تلخيصاً مبسطاً لِما يستحضره الوحي أمامنا في ص1،2 من الرسالة إلى العبرانيين. في ص1 يضع أمامنا المسيح باعتباره ابن الله، الذي أتى من عند الله إلى الإنسان في الأرض، بينما في ص2 يستحضره أمامنا كابن الإنسان، وهو ينتقل من عند الإنسان إلى الله في السماء.

ويُلاحظ أنه في هذه الرسالة لا يَرِد ذكر لأي رسول، ذلك لأن المسيح هو الرسول المتفوق على كافة الرسل. فالله الذي سبق وتكلم بالأنبياء بأجزاء كثيرة وطرق متنوعة، عاد فأرسل بعدئذ رسوله إلى العالم، لذلك "كلمنا في ابنه". وأي سفارة هذه إن كنا لا نثق في رسولها! ذلك الرسول الذي "هو بهاءُ مجده، ورسم جوهره، وحاملٌ كل الأشياء بكلمة قدرته" (ص1: 1-3).

لذلك يتأكد لنا في ص1 ألوهيته، والمجد الأزلي، لذاك الذي أتى من الله إلى هذا العالم، كالمُرسَل، سفير الله أو رسوله. بينما نرى في ص2 إنسانيته وكهنوته "من ثمَّ كان ينبغي أن يُشبه إخوته في كل شيء، لكي يكون رحيماً. ورئيس كهنة أميناً في ما لله، حتى يكفِّر خطايا الشعب" (ع17). وهو إذ صنع كفارة لأجل خطايانا بذبيحة نفسه، اتخذ الآن مكانه في محضر الله ليكمل خدمته عن خاصته "لأنه في ما هو قد تألم مُجرباً يقدر أن يعين المجرّبين" (ع18). فأي تعزية لنفوسنا في سياحتنا هنا على الأرض! "لأن ليس لنا رئيس كهنة غير قادر أن يرثي لضعفاتنا، بل مُجرَّب في كل شيء مثلنا، بلا خطية" ( عب 4: 15 ). لقد كان أميناً كرسول هنا على الأرض، ولا يزال أميناً كرئيس كهنة الآن في السماء. فلنشغل أنفسنا بجمالات شخصه وكمالات عمله المبارك.

ر.أ. كريث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net