الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 يونيو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جمال المسيح
أنت أبرع جمالاً من بني البشر. انسكبت النعمة على شفتيك ( مز 45: 2 )
هذا المزمور غير مشغول بعمل المسيح، بل بشخصه. والمسيح جميل، ولكن أمام الإيمان فقط، أما بنو البشر فقد رأوا في مجده عاراً ( مز 4: 2 )، وفضَّلوا باراباس عليه، مع أنه مميَّز ليس عن بني بليعال فقط، أو عن بني البشر فحسب، بل مميَّز حتى عن القديسين. لقد كان موسى جميلاً ( أع 7: 20 )، وكذلك كان يوسف ( تك 39: 6 )، وداود ( 1صم 16: 12 )، أما المسيح فإنه أبرع جمالاً من هؤلاء جميعهم. ليس فقط البشر شهدوا عنه، بل الآب أيضاً ( مت 3: 17 ؛ 12: 18-21؛ 17: 5). وطبعاً ليس الجمال الخارجي هو المقصود هنا، بل الجمال الأدبي.

ومن المهم أن نلاحظ أن المسيح لم يتميز بنوع واحد من الجمال، بل بالجمال الأدبي كله. لقد تميَّز إبراهيم بالإيمان، وإسحاق بالطاعة، ويوسف بالطهارة، وموسى بالحلم، أما المسيح فلم يكن متحلياً بصفة، ولا حتى بمجموعة صفات، بل إنه حوى جميع أوصاف الكمال. ثم إن ما نتحلى به نحن من صفات إيجابية، هي مجرد انعكاس بسيط لِما ظهر كاملاً في المسيح، وصفاتنا الجميلة، ما هي إلا روافد صغيرة من نهره الدافق الغزير.

والمرنم يقول: "أنت أبرع جمالاً ... انسكبت النعمة على شفتيك" فهو انشغل أولاً بالإناء، ثم بما انسكب منه. كما قال البشير: "كان الجميع يشهدون له (أولاً) ويتعجبون (بعد ذلك) من كلمات النعمة الخارجة من فمه" ( لو 4: 22 ).

"انسكبت النعمة على شفتيك" .. وهذا ما نجده واضحاً في الأناجيل عموماً، ولا سيما في إنجيل نعمة الله، إنجيل لوقا. ففي بداية الإنجيل نراه في المجمع معلماً، يتكلم بكلمات ما أروعها، وكان الجميع يشهدون له ويتعجبون من كلمات النعمة الخارجة من شفتيه ( لو 4: 22 )، وفي نهاية الإنجيل عندما وُضع على الصليب، نجده يطلب الغفران لأعدائه "اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" ( لو 23: 34 ).

ولماذا انسكبت النعمة على شفتيه؟ نجد الإجابة في إشعياء50: 4 "أعطاني السيد الرب لسان المتعلمين، لأعرف أن أغيث المُعيي بكلمة". كان، تبارك اسمه، يجلس طويلاً في محضر الرب، وبذلك يخرج ليعطي كلاماً مُصلحاً بملح، هو جميل، وكلامه أيضاً جميل.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net