الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 17 مارس 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النعمة والإيمان
لأنكم بالنعمة مخلصون، بالإيمان، وذلك ليس منكم. هو عطية الله. ليس من أعمال كيلا يفتخر أحد ( أف 2: 8 ،9)
يُنبِّر الروح القدس في أفسس2: 8،9 على حقيقتين جوهريتين:

الحقيقة الأولى: هي أن النعمة، والنعمة وحدها، هي الوسيلة الإلهية الوحيدة لخلاص الإنسان. فلو كان الخلاص متوقفاً على أي عمل أو أي استحقاق من جانبنا، لَمَا كان بالنعمة "لأنكم بالنعمة مخلصون ... ليس من أعمال كيلا يفتخر أحد" ( أف 2: 8 ،9 قارن من فضلك رو4: 4،5).

والحقيقة الثانية: هي أن الخلاص بالإيمان "لأنكم ... مُخلَّصون بالإيمان، وذلك ليس منكم. هو عطية الله" ( أف 2: 8 ). وهذا ليس معناه أن الإيمان هو ثمن الخلاص، بل معناه أن الإيمان هو الوسيلة التي ننال بها هذا الخلاص، لأن ثمن الخلاص هو دم المسيح دون سواه. فقد قال الوحي للمؤمنين "اشتُريتم بثمن" ( 1كو 6: 20 )، وإن هذا الثمن هو "دم المسيح" ( 1بط 1: 18 ،19).

وإذا كان الأمر كذلك، فإن الإيمان لا يزيد عن كونه الثقة القلبية التي تهيئنا للحصول على الخلاص الذي أحسن الله به إلينا على أساس دم المسيح. إنه اليد التي تُمسك بالهبة التي يقدمها الله لنا. والفقير الذي يمد يده إلى ثري كريم، واثقاً أنه سيحصل منه على إحسان ما، لا يدفع، بمد يده أو بثقته، ما يعادل الإحسان الذي سيناله منه، بل يتناوله هبة مجانية لا أكثر ولا أقل، ومن ثم يكون الفضل كله لهذا الثري الكريم.

وهكذا الحال معنا، فإننا عندما نتناول الخلاص من يد الله بالإيمان، لا نكون قد دفعنا ثمن هذا الخلاص، بل نكون قد تناولناه هبة مجانية منه تعالى، ومن ثم يكون الفضل وكل الفضل له.

ونظراً لأن الخلاص من قصاص الخطية وسلطانها هو بواسطة المسيح دون سواه، ونظراً لأن كل الناس خطاة ولا خلاص لهم إلا بشخصه، لذلك فإن أعظم الرسل وأصغر المؤمنين يتساوون جميعاً في الإيمان الذي ينالون به هذا الخلاص. ولذلك قال الرسول بطرس مرة للمؤمنين الذين ينادي لهم بالإنجيل: "إلى الذين نالوا معنا إيماناً ثميناً مساوياً لنا ببر إلهنا والمخلص يسوع المسيح" ( 2بط 1: 1 ). وقال الرسول بولس عن هذا الإيمان لتلميذه تيطس إنه "الإيمان المشترك" ( تي 1: 4 ) ـ أي الذي يشترك فيه جميع المؤمنين الحقيقيين على السواء.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net