الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 16 فبراير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المسيحي شخص مميز
طوبى لكم إذا عيَّروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة، من أجلي، كاذبين. افرحوا وتهللوا. لأن أجركم عظيم في السماوات ( مت 5: 11 ،12)
من كلمات هذا التطويب نرى ثلاثة أشياء تميز المسيحي هي:

1 ـ المسيحي هو شخص مختلف عن باقي البشر: يقول المسيح: "طوبى لكم (أنتم) إذا عيروكم (هم)". أليس الفاصل واضحاً هنا والاختلاف بيّناً؟! وقال المسيح مرة: "لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض. ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً". وهذا معناه أن مجيء المسيح كان نقطة فاصلة، ليس فقط فصل تاريخ البشرية إلى قسمين: ما قبل المسيح وما بعده، بل أيضاً فصل البشر قسمين: مَنْ قَبِل المسيح ومَنْ لم يقبله.

2 ـ المسيحي هو شخص مُضطهد: فنتيجة اختلاف القيم بينه وبين مَنْ يعايشهم، جاءه الاضطهاد ووقع عليه التعيير، لا لشيء إلا لأنه يعيش لأجل المسيح "طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي". ذلك لأن المؤمن ما عاد براغب في أن يعيش كما كان يعيش قبلاً لذاته ولذَّاته، بل "كي يعيش الأحياء فيما بعد ... للذي مات لأجلهم وقام" ( 2كو 5: 15 ).

3 ـ المؤمن الحقيقي لا يعيش في ضوء الحياة الحاضرة؛ بل الحياة المستقبلة. فلقد ارتبط قلبه بالعالم الآخر والسماء، وما عادت الأرض تهمه كثيراً. وهذا ما حدث مع المؤمنين الأوائل، كقول الرسول لهم: "قبلتم سلب أموالكم بفرح، عالمين في أنفسكم أن لكم مالاً أفضل في السماوات وباقياً" ( عب 10: 34 ). وليس فقط الأرض ومقتنياتها ما عادت تهمه، بل أيضاً البشر وتقديرهم، فأصبح المسيحي مستعداً أن يحتمل العار والاحتقار حتى من العالم الديني، كقول الرسول أيضاً "لنخرج إذاً إليه خارج المحلة (النظام الديني) حاملين عاره. لأن ليس لنا هنا مدينة باقية لكننا نطلب العتيدة" ( عب 13: 13 ،14).

ولعله من المُلاحظ أنه هنا، للمرة الأولى في كل التطويبات، يغيِّر الرب أسلوب الكلام من ضمير الغائب إلى المخاطب. ففي كل التطويبات السابقة كان يقول: "طوبى للمساكين ... طوبى للحزانى ... طوبى للمطرودين من أجل البر". أما الآن فقد قال "طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة". وهذا معناه أن القديس الذي يتألم لأجل المسيح لن يفصله عن المسيح شيء.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net