الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 2 نوفمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
صديق العريس
مَنْ له العروس فهو العريس، وأما صديق العريس الذي يقف ويسمعه فيفرح فرحاً من أجل صوت العريس، إذاً فرحي هذا قد كَمَل ( يو 3: 29 )
لقد جاء المسيح أولاً إلى خاصته ـ شعبه القديم ـ كعريسها، ولكنها رفضته، ولم يتنبه له كعريس سوى عدد قليل من الشعب، في حين كانت الأمة في مجموعها مستغرقة في نوم عميق، فلم تتنبه إلى ندائه. وأي نوم هذا الذي دعاها لأن تترك عريسها على الباب قارعاً طيلة الليل، حتى امتلأ رأسه من الطل وقصصه من ندى الليل. إن هذا دعاه أخيراً إلى التحول عنها والعبور ( نش 5: 2 -6). لقد كانت الأمة كلها في حالة النوم ولكن نبض الحياة كان لم يَزَل باقياً فيها، لكنه كان محصوراً في الذين فطنوا إليه وعرفوه كالعريس، والذين قال واحد منهم وهو المعمدان "مَنْ له العروس فهو العريس". ولم يكن المعمدان يعرف عروساً للمسيح سوى مؤمني الشعب القديم. وهذا على قدر ما كان له من نور النبوات في هذا الخصوص. أما مسألة أخذ عروس للمسيح من اليهود والأمم معاً بسُكنى الروح القدس فيهم، ليكوِّنا معاً عروساً له في مجد السماء، فهو سر لم يكن قد أُعلن بعد. ومع أن المعمدان لم يكن يعلم شيئاً عن هذا الأمر، إلا أن فرحه بالمسيح كالعريس قد كمل، إذ هو صديق العريس. وفي طريق الشهادة له بأمانة استُشهد وانضم إلى الذين سبقوه من قديسي العهد القديم، فصار له بذلك أكثر مما افتكر، إذ سيكون المعمدان أحد المتكئين في عشاء عُرس الخروف لعروسه السماوية وأحد المطوبين بالنسبة لهذه الدعوة العظيمة والتي سيكون المجد مقر محفلها ( رؤ 19: 9 ).

لقد تحوّل المسيح الآن عن عروسه الأرضية كما قررت هي بقولها: "لكن حبيبي تحوَّل وعَبَر" ( نش 5: 6 ) فصار هذا فرصة لنا نحن الأمم؛ لأنه لو لم يتحول عنهم لَمَا عبر إلينا. وتأجلت كل الترتيبات الخاصة بالعروس الأرضية وهذا "إلى أن يدخل ملء الأمم" ( رو 11: 25 ). ويا لغنى النعمة، لقد صار للأمم نصيب في المسيح، لا على قدر ما كان للشعب القديم من نصيب زمني أرضي، بل على قدر فيض النعمة؛ نصيب أزلي سماوي. ومن ثم لا بد أن نفرِّق بين عُرس الخروف في السماء للعروس السماوية، وعُرسه على الأرض للعروس الأرضية في وقتها العتيد.

أنور جورجي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net