الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 11 نوفمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أبيجايل ... جيدة الفهم
فقال داود لأبيجايل: مبارك الرب إله إسرائيل الذي أرسلك هذا اليوم لاستقبالي، ومباركٌ عقلك، ومباركة أنتِ، لأنك منعتيني من إتيان الدماء وانتقام يدي لنفسي ( 1صم 25: 32 ،33)
إن حالة هذه المرأة جيدة الفهم، كلها دروس مُشجعة لجميع الذين يرون أن معاكسة الظروف تعرقل سعيهم وتضعف من تقدمهم. إن تاريخ أبيجايل يقول لهؤلاء: اصبروا، انتظروا الرب، لا تظنوا أنكم بعيدون عن فرص الخدمة والشهادة. والرب يتمجد كثيراً بتواضع كهذا ولا بد أن يهب العون والمدد، ومتى خضعت النفس تماماً لأمر الرب، فلا تكون النهاية إلا سلاماً.

وقد يكون مجرى حياة أبيجايل إلى اللحظة التي يعرفنا بها الوحي مملوءاً بكل ما هو مؤلم وهذا ما يُنتظر من ارتباطها بشخص مثل نابال، ولكن أتى الوقت لتظهر النعمة التي كانت متحلية بها إلى النور والضياء. إن خدمة أبيجايل لم تُنقذ نابال رجلها من سيف داود فقط، ولكنها حفظت داود من تجريد سيفه أيضاً.

وكم كان خطأ داود عندما أخرج نفسه من مكان الاعتماد على الله ؛ المكان السعيد الوحيد، ولم يكن عمله هذا دفاعاً عن شعب الرب، بل ليثأر لنفسه من شخص أهانه. ولكن تبارك الله الذي استخدم أبيجايل لحفظ داود من مجاوبة الأحمق بحسب حماقته. أراد الشيطان أن يصيد داود بأنانية نابال، ولكن الله استخدم أبيجايل كوسيلة لإنقاذه من هذا الفخ. وما أسعد رجل الله عندما يدرك عمل الشيطان، الأمر الذي لا يتم إلا إن أكثرنا من الوجود في حضرته حيث نجد القوة الروحية التي تؤهلنا لمُجابهة مثل هذا العدو. لأنه عندما يقل اختلاؤنا بالرب وتخمد جذوة الشركة المقدسة، تنصرف أذهاننا إلى النظر في إهانة الآخرين لنا. وهذا نفس ما حدث لداود، فلو فكَّر في الأمر بهدوء أمام الرب، ما كنا نسمعه يقول لرجاله "ليتقلد كل واحدٍ منكم سيفه".

وكم كان حلواً وقع كلمات أبيجايل وهي تبين خطأ داود عند الانتقام لنفسه، وتُذكِّر داود بمهمته السامية وهي محاربة حروب الرب. وكم كانت مُبهجة الإشارات المجيدة لمستقبل داود المبارك التي كان القصد منها تحويل قلبه عن الألم الحاضر ( 1صم 25: 28 -31)، وإن البيت الأمين وحزمة الحياة والمملكة، كانت أسمى لداود من جميع أملاك نابال وغنمه، لأن رئيس المملكة لا تغريه بعض الغنيمات القليلة، والشخص الذي يعرف أن على رأسه دهن مسحة الرب، يستطيع بسهولة أن يسمو فوق المنظور.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net