الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 27 سبتمبر 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ثبَّت خطواتي (2)
أصعدني من جُب الهلاك من طين الحمأة وأقام على صخرة رجليَّ. ثبَّت خطواتي. وجعل في فمي ترنيمة جديدة تسبيحة لإلهنا ( مز 40: 2 ،3)
صعوداً من الحمأة إلى قمة الجبل حيث تنعكس أمجاد المسيح الصاعد؛ صعوداً من جُب الخزي إلى الصخرة الثابتة ـ هناك في مرتفعات النعمة ينشد مفديو الرب، ولو كانوا في البرية، أناشيدهم الجديدة السماوية، بعيداً عن صَخَب الأرض ونزاعاتها؛ حتى ولو لم يدخلوا بعد ديار السلام الأبدي فإنهم بالإيمان يتمتعون بالسعادة الغامرة.

فهل حياتنا الجديدة ـ إذاً ـ أنشودة لا تتوقف؟ نعم؛ وينبغي أن نرنم، وبلا انقطاع. بيد أنه قد تتخلل أناشيدنا وقفات. لأن في طريقنا ـ صوب المجد ـ قمماً نرقاها، ومخاوض نجوزها، وقفاراً نقطعها.

ونحن لا نستطيع أن نخطط ـ بدقة ـ سبيل مستقبلنا، إلا إننا لا نكون مخدوعين لو توقعنا طرقاً خشنة. لكن ذاك الذي ـ بلغة العهد القديم ـ يثبِّت خطواتنا، هو الذي ـ بأسلوب العهد الجديد يقول: "تكفيك نعمتي". وليس عبثاً أننا نتوقع منه بركة سبط أشير "حديد ونحاس مزاليجك، وكأيامك راحتك" ( تث 33: 25 ). وهكذا حبقوق وهو في حمأة المجاعة حيث لا موضع للاستقرار، استطاع أن يغني "الرب السيد قوتي، ويجعل قدميَّ كالأيائل، ويمشيني على مرتفعاتي" ( حب 3: 19 ).

وحين تتثبت خطوات الإنسان، فإن مسالكه تكون مستوية، وتقدمه ثابتاً، ويعرف مواقع خُطاه. وحينئذ تكون خطوات التلميذ شبيهة بخطوات معلمه ( 1يو 2: 6 ). والرب قادر أن يجعل الرجل الأعرج الرجلين يركض في سبيل غير ملتوِ، ومرقس الهياب المتراجع يصبح أميناً في الخدمة.

نحتاج إلى استخدام قوة الرب لتثبيت خطواتنا كما فعل مع أولئك. ولقد وعدنا سيدنا بأنه لا يهملنا ولا يتركنا؛ لكنه ينبغي علينا أن نشعر بحاجتنا إلى أمانة محبته في مُساندة وقيادة حية. أولئك احتاجوا إلى إرشاد في رحلاتهم لأنهم لم يكونوا يعرفون الطريق، ولأنهم كانوا عُرضة أن يضلوا، ولذلك أمسك بيدهم وقاد خطواتهم ( إر 31: 32 ). هكذا أخذ الرب يسوع بيد الأعمى وأخرجه ( مر 8: 23 ). أَوَ لسنا كذلك بحاجة إلى لمسة شخصية من الأعالي؟

يا رب المحبة المبارك، خلال أيامي المُحصاة في الأرض

أمسك بيدي

حتى تنتهي بي خطوات الاغتراب إلى وطني أخيراً

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net