الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 25 أغسطس 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المتكلين على الأموال
يا بنيَّ ما أعسَر دخول المتكلين على الأموال إلى ملكوت الله. مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني إلى ملكوت الله ( مر 10: 24 ،25)
الجمل هو أكبر الحيوانات المعروفة والمُستخدمة لدى اليهود. وأن يمر هذا الحيوان الضخم من ثقب الإبرة هو ـ بحسب تعبير الرب ـ أيسر من أن يدخل غني إلى ملكوت الله. وهذا معناه أن المال الذي يتمنى الكثيرون امتلاكه، والغِنى الذي يكدح البشر ويتعبون ليصلوا إليه، هذا هو أخطر شيء في الوجود إذ يسبب دماراً رهيباً للنفوس، ويوقع الناس في تجارب كثيرة غبية ومَضرّة. إنه يُحمِّل القلب بأحمال ثقيلة، إنه يقيِّد الفكر ويبلِّد العواطف، وهو في النهاية يجعل الطريق إلى السماء أكثر صعوبة مما هو بالطبيعة.

والحال هكذا فإني أقول: عجبي من الإنسان الذي يذخر ذخائر ولا يعلم كيف يصرفها، ولا متى يُنفقها، بل إنه "يذخر ذخائر ولا يدري مَنْ يضمها" ( مز 39: 6 ). آه ما أغبى الإنسان الذي يُحمِّل نفسه بمثل هذه الأحمال. ولهذا ففي حكمة الرب استخدم الجمل وليس الفيل في هذا التشبيه. فهذا الحيوان (الجمل) متخصص بالطبيعة في الأحمال الثقيلة التي يحملها فوق ظهره. وكأن المسيح يريد أن يرسم لنا هذه الصورة: كيف أن الغني يُحمِّل نفسه بثروات طائلة هي عبء عليه لا بركة له! هذا الجمل المثقل بالأحمال كيف يمر من ثقب الإبرة الضيق؟ وهذا الغني ذو الأموال كيف يمكن أن يخلص؟!

ليس أن المشكلة تكمن في امتلاك الشخص للمال، بل في امتلاك المال للشخص. أو بتعبير الكتاب في وضع الإنسان اتكاله على غير يقينية الغنى بدل أن يتكل على الله الحي الذي يعطينا كل شيء بغنى للتمتع ( 1تي 6: 17 ). هذا الاتكال على المال بدل الاتكال على الله يُتلف النفس ويجعل من المال صنماً!

إنه صعب على شخص لديه الكثير من ممتلكات الأرض وغنى هذا العالم أن يشعر بحاجته وفاقته فيأتي إلى الله كشخص مسكين وكخاطئ محتاج. ولهذا فعندما تحدث المسيح عن صعوبة دخول الأغنياء إلى ملكوت الله، فإنه في ع23 تحدث عن ذوي الأموال. ثم في ع24 عن المتكلين على أموالهم. وإنه أمر نادر جداً أن يكون الإنسان غنياً ولا يتكل على أمواله. وواضح أن مَنْ يضع قلبه على الغِنى فإنه يستحيل عليه أن يخلص.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net