الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 8 يونيو 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مرجريتا الغالية المرغوبة
أيضاً يُشبه ملكوت السماوات إنساناً تاجراً يطلب لآلئ حسنة. فلما وجد لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن، مضى وباع كل ما كان له واشتراها ( مت 13: 45 ،46)
لقد وجد هذا التاجر اللؤلؤة الحسنة المرغوبة التي كان يطلبها، فاشتراها. ولكن يا له من ثمن باهظ دفعه فيها. لقد كلفته أن يضحي بكل ما كان له، بل كلفته أن يضحي بحياته ذاتها. ولكن من الناحية الأخرى، من اليوم الذي امتلكها فيه، ربح قلبها تماماً. وعندما أخبرها بأنه سيأخذها إلى بيت الآب لتكون معه، كانت سعيدة بذلك تماماً.

أيتها الشابة المؤمنة العزيزة ... ربما يكون اسمك "مرجريت" فاعلمي أن معنى هذا الاسم باليونانية "لؤلؤة غالية الثمن" ومَنْ هو التاجر الذي طلبها ووجدها؟ إنه الرب يسوع المسيح. ولاحظي أنه اشترى لؤلؤته الواحدة. صحيح أنه اشترى كل واحد من المؤمنين فردياً، وهذا تطبيق، ولكنه في الواقع اشترى كنيسته كلؤلؤة واحدة كثيرة الثمن.

في المَثَل السابق لهذا في متى13: 44 نقرأ أن إنساناً وجد كنزاً مُخفى في حقل، فأخفاه، ومن فرحه مضى وباع كل ما كان له واشترى ذلك الحقل. ولكن لاحظي أن كلمة "باع" في المَثَل في الأصل اليوناني مختلفة تماماً عن الكلمة المُستعملة في مَثَل اللؤلؤة. الكلمة المُستخدمة في مَثَل الكنز هي الكلمة المُستعملة في التجارة؛ في البيع والشراء. أما الكلمة المُستعملة في مَثَل اللؤلؤة فهي في اليونانية (بيب راسكو) وهي التي تُستعمل في بيع العبيد بنوع خاص. وكأنها تقول لنا أن الرب يسوع لكي يمتلك تلك المرجريتا الحسنة المرغوبة، كان عليه لا أن يبيع كل شيء فقط، بل أن يبيع نفسه أيضاً. كما نقرأ في أفسس5: 25 "أحب المسيح الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها" وكما يقول الرسول بولس "ابن الله الذي أحبني وأسلم نفسه لأجلي" ( غل 2: 20 ).

لقد كان ذلك التاجر غنياً جداً، ولكن لأجل شراء المرجريتا الحسنة افتقر وصار مثل الأرملة التي لم تكن تمتلك إلا الفلسين، كانت هذه "كل معيشتها"، تلك العبارة توازي قول الإنجيل "كل ما يمتلك" ـ أي للتاجر ( مر 12: 44 ؛ لو21: 4).

لكي تتكون هذه اللؤلؤة الحسنة، كان في سبيل ذلك الموت ـ الموت الذي حدث داخل المحارة التي وُجدت فيها اللؤلؤة. كما أن تلك المحارة قد أحضرها شخص من قاع المحيط مُخاطراً بحياته، وكان لا بد أن يموت كل هذا لكي تؤخذ تلك اللؤلؤة الجميلة ويفرح بها مَنْ اشتراها لنفسه.

ج. ويليس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net