الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 5 إبريل 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مَثَل الصديق الذي في ورطة
أقول لكم وإن كان لا يقوم ويعطيه لكونه صديقه، فإنه من أجل لجاجته يقوم ويعطيه قدر ما يحتاج ( لو 11: 8 )
معنى هذا المثل بسيط: لقد ذهب الصديق إلى صديقه في نصف الليل طالباً ثلاثة أرغفة. فلقد أتى إليه ضيف في هذه الساعة المتأخرة، وليس له ما يقدم لضيفه الذي وصل إليه مُنهكاً وجائعاً. والجار الصديق انزعج في بادئ الأمر من جرّاء إيقاظه في هذه الساعة المتأخرة من الليل، ولم يأبه قط للنهوض. لكن بعد أن واصل الصديق الطالب قرعاته وتوسلاته، قام جاره أخيراً وأعطاه بقدر ما يحتاج .. والمفارقة هنا واضحة بين الله وذلك الصديق:

ـ فالله لا ينعس: كما هو مكتوب "لا ينعس ولا ينام حافظك" ( مز 121: 3 ،4).

ـ كما أن الله لا ينزعج: قال أحدهم إن الله يُسَّر أن يعطي أكثر مما نُسر نحن أن نأخذ، وهذا يتفق مع كلمات المسيح الشهيرة: "مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ" ( أع 20: 35 ).

ـ ثم هو أيضاً لا يعتذر: إنه مُلتزم بوعده العظيم: "ادعُني في يوم الضيق، أنقذك فتمجدني" ( مز 50: 15 ).

ومَنْ يذهب لصديق في وقت كهذا ليطلب منه، ينبغي أن يكون على ثقة من ثلاثة أشياء: عُمق علاقته بهذا الشخص الذي يلجأ إليه، ثم كفاية موارد هذا الشخص، وثالثاً: رغبته في العطية. وهذه الأمور عينها ينبغي توافرها في الصلاة "يجب أن الذي يأتي إلى الله يؤمن بأنه موجود، وأنه يجازي الذين يطلبونه" ( عب 11: 6 ).

ويا له من حق رائع أن الله صديق لنا! لقد دُعيَ إبراهيم خليل الله، لكن ليس إبراهيم فحسب، بل قال المسيح لتلاميذه "سميتكم أحباء" ( يو 15: 15 ). وما أروع أن نعرف أن الله هو الصديق الوحيد الذي يمكننا أن نمضي إليه في وقت مناسب وغير مناسب. فحقاً ليس سواه يمكننا أن نمضي إليه في نصف الليل، أي عندما تشتد الظلمة في حياتنا ونكون في محنة. أما الآخرون، مهما كانوا، فلا. قال الحكيم: "لا تدخل بيت أخيك في يوم بليتك" ( أم 27: 10 ).

أخي العزيز، دعني أسألك: هل أنت في شركة مع الله في النهار، إلى الدرجة التي لا تحس فيها بحرج أن تمضي إليه في نصف الليل؟! هل تتلذذ بالرب في وقت السعة، بحيث يمكنك أن تلجأ إليه في أزمنة الضيق؟ ( مز 9: 9 ). مكتوب "إن لم تلمنا قلوبنا، فلنا ثقة من نحو الله" ( 1يو 3: 21 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net