الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 7 مارس 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عطايا النعمة
ولكن الكل من الله، الذي صالحنا لنفسه بيسوع المسيح ( 2كو 5: 18 )
يمكننا من الوحي أن نتتبع العديد من العطايا التي تلقيناها من الله بالنعمة.

1 ـ التوبة والرجوع: يقول الرسول بطرس: "ليعطي إسرائيل التوبة وغفران الخطايا" ( أع 5: 31 ). والأمر نفسه عن الأمم "إذاً أعطى الله الأمم التوبة للحياة" ( أع 11: 18 ).

2 ـ الإيمان والإقبال: "إلى الذين نالوا معنا إيماناً ثميناً" ( 2بط 1: 1 ). وأيضاً "وُهب لكم .... لا أن تؤمنوا به فقط" ( في 1: 29 ). وأيضاً "لأنكم بالنعمة مُخلصون، بالإيمان، وذلك ليس منكم، هو عطية الله" ( أف 2: 8 ). فالإيمان شيء نلناه، كما أنه هبة الله وعطيته لنا.

3 ـ فتح القلب وإنارته: "فتح الرب قلب (ليديا)" ( أع 16: 14 ). وهذا ينطبق لا على ليديا وحدها، بل على كل المخلَّصين في كل زمان ومكان، كقول الرسول "الله الذي قال أن يشرق نور من ظلمة هو الذي أشرق في قلوبنا لإنارة معرفة مجد الله في وجه يسوع المسيح" ( 2كو 4: 6 ).

4 ـ المعرفة والإعلان: "أُعطيَ لكم أن تعرفوا ... وأما لأولئك فلم يُعط" ( مت 13: 11 ). فالمعرفة أيضاً هي إحدى عطايا الله لنا بالنعمة. ويقول المسيح "لا أحد يعرف الآب إلا الابن، ومَنْ أراد الابن أن يُعلن له" ( مت 11: 27 ).

5 ـ السمع والطاعة: "المختارين بمقتضى علم الله الآب السابق في تقديس الروح للطاعة ورش دم يسوع المسيح" ( 1بط 1: 1 ،2). لقد عمل الروح القدس فينا، مقدساً إيانا للطاعة، كما عمل مع أبي المؤمنين إبراهيم إذ اختاره ( إش 41: 8 ،9)، ودعاه ( إش 51: 2 ).

6 ـ الولادة والإحياء: "الذين وُلدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله" ( يو 1: 13 ). فكما لم يكن لنا دخل في ولادتنا الأولى من أبوينا الجسديين، هكذا في مسألة ولادتنا من الله. ويقول الرسول يعقوب عن الله "شاء فولدنا" ( يع 1: 18 ). والأمر نفسه ينطبق عن الإحياء ( يو 5: 21 ).

7 ـ الإرادة والعمل: "الله هو العامل فيكم أن تريدوا وأن تعملوا من أجل المسرة" ( في 2: 12 ).

فماذا بقى لنا نحن لنعمله؟ بقى لنا شيء واحد: أن نظل إلى أبد الآبدين نعظم النعمة، ونشكر الله بلا انقطاع.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net