الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 23 نوفمبر 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
انتظار المسيح لله
انتظاراً انتظرت الرب. فمال إليَّ وسمع صراخي.. ( مز 40: 1 )
إن ربنا المعبود يسوع المسيح هو بحق "عطية الله" لنا التي لا يُعبَّر عنها، فيه ما نحتاج وأكثر. فنفوسنا القلقة المتعجلة تجد علاجها وراحتها عندما تتعلم هذا الدرس الثمين؛ انتظار الرب؛ من هذا الشخص الفريد. لقد عاش الرب يسوع "ثلاثين سنة" يعلم تماماً "مَنْ هو"، في حين عرفه المُحيطون به بأنه "النجار" ( مر 6: 3 )، "ابن النجار" ( مت 13: 55 ). وطوال هذه السنوات التي كان فيها له المجد في ما لأبيه، كان ينتظر التوقيت الإلهي للظهور العلني والخدمة. فلا نقرأ في سنوات الصمت تلك عن خدمة جهارية، أو عظة، أو معجزة واحدة. وهو القائل بروح النبوة ـ كالعبد الكامل والمُطيع ـ "الرب من البطن دعاني. من أحشاء أمي ذكر اسمي، وجعل فمي كسيف حاد، في ظل يده خبأني وجعلني سهماً مبرياً". ثم يضيف "في كنانته أخفاني" ( إش 49: 1 ،2). لقد أخفاه حتى "الميعاد" الإلهي لظهوره علانية للناس، وهو كالعبد الفريد أطاع وانتظر. ثم بعد خروجه للخدمة نراه يضبط ساعته دائماً على ساعة السماء. ففي عُرس قانا الجليل قال للمطوَّبة مريم: "لم تأتِ ساعتي بعد" ( يو 2: 4 )، وعندما حانت ساعة العمل لم يتأخر وأنقذ العُرس. وبعدها نسمعه يقول لإخوته الذين طلبوا منه أن يصعد ظاهراً إلى العيد "وقتي لم يَكمُل بعد" ( يو 7: 8 ).

وفي الجلجثة، مُحتملاً كل رموز العار في سواده، كان لسان حال قلبه بروح النبوة، هذه الكلمات التي تعوِّل على الله في أقسى الظروف، وتنتظره بصبر كامل "انتظاراً انتظرت الرب، فمال إليَّ وسمع صراخي، وأصعدني من جُب الهلاك من طين الحمأة، وأقام على صخرة رجليَّ. ثبَّت خطواتي، وجعل في فمي ترنيمة جديدة تسبيحة لإلهنا. كثيرون يرون ويخافون ويتوكلون على الرب" ( مز 40: 1 -3).

وكم كان قاسياً على نفسه البارة القدوسة أن يسمع بأذنيه وهو مُعلَّق على الصليب عبارات كهذه "قد اتكل على الله فلينقذه الآن إن أراده" ( مت 27: 43 ). ولكنه وثق في توقيت الله الذي لا يخزي منتظريه قط، وقد "حتم بالأوقات المعينة" ( أع 17: 26 ).

وهو الآن في قمة المجد، يجلس منتظراً حتى توضع أعداؤه تحت قدميه، فنحن في زمان "صبر المسيح" ( 1تس 3: 5 ).

إسحق إيليا
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net