الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 16 أغسطس 2002 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مُستندة على حبيبها
ولكن لنا هذا الكنز في أوانٍ خزفية ليكون فضل القوة لله لا منا ( 2كو 4: 7 )
إن أكبر عائق لاختبار القوة الروحية في حياتنا هو الشعور بالقوة الجسدية، والإمكانيات البشرية التي تجعلنا نستقل عن الله ونكتفي بأنفسنا. وكم هي بركة حقيقية أن نتفرغ من ذواتنا ونتعلم أننا أوانٍ خزفية. وقد نحتاج إلى وقت طويل تحت التدريب لكي نصل إلى هذه القناعة أن الجسد لا يفيد شيئاً. فنتحول في ضعفنا إلى الله القدير ونستند عليه.

إن نجاح الشهادة في كل العصور لا يرتكز على القوة الجسدية والقدرات الطبيعية، بل على ذلك الشعور بالضعف والمسكنة الذي يجعل الأتقياء يرتمون على الرب. وفي العالم القديم عندما وُلِدَ أنوش (ومعنى اسمه: الضعيف والزائل)، نقرأ القول "حينئذ ابتُديء أن يُدعَى باسم الرب" ( تك 4: 26 ).

وإبراهيم عندما صار مُماتاً إذ كان ابن نحو مائة سنة، وفقد كل القوة الطبيعية، ظهر له الرب وأعلن ذاته له كالله القدير ( تك 17: 1 ).

ويعقوب الذي تميز بقوة جسدية فائقة ( تك 29: 10 )، وهذه القوة الطبيعية أعاقت ظهور ثمار النعمة فيه لفترات طويلة، إذ كان يتصرف دائماً مستقلاً عن الله. يعقوب هذا احتاج إلى مصارعة الرب له ليلة كاملة لكي يجرده من هذه القوة الجسدية. وانتهى الصراع به وهو يخمع على فخذه شاعراً بضعفه ومسكنته، باكياً ومُسترجياً رحمته، قائلاً "لن أطلقك إن لم تباركني" (تك32).

وجدعون لكي يُستخدم الاستخدام الإلهي الصحيح كان في تدريب عميق يشعر بمسكنته جالساً في التراب يخبط حنطة لكي يهربها من المديانيين. وهذا الضعيف في ذاته سمع كلمات التشجيع من الرب "اذهب بقوتك هذه .. إني أكون معك .. أما أرسلتك" (قض6).

ونُعمي وهي راجعة من بلاد موآب أرملة مكسورة الجناح قد وجدت في بيت لحم، بوعز الذي فيه القوة (را 1،2).

ويهوشافاط الملك التقي أمام الأعداء صلَّى قائلاً "ليس فينا قوة .. ولكن نحوك أعيننا" ( 2أي 20: 12 ). إنه الضعف البشري متعلقاً بقوة القدير.

والعروس في سفر النشيد تُرى طالعة من البرية، وهي تشعر بمنتهى الضعف والهشاشية، مُستندة على حبيبها ( نش 8: 5 ). وما أحلاه رفيقاً في الرحلة الصعبة يعزي ويعين.

ليتنا نتعلم هذا الدرس أن لنا "قوة يسيرة" لكن الرب جعل أمامنا باباً مفتوحاً لا يستطيع أحد أن يغلقه" ( رؤ 3: 8 ).

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net